الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لأول مرة منذ تأسيس الحزب.. البشير يتغيب وتأجيل اجتماع تحديد مرشح الرئاسة القادم

الرئيس نيوز

قرر مجلس شورى حزب المؤتمر الوطني في السودان (الحزب الحاكم) تأجيل المؤتمر العام الذي كان من المفترض عقده في شهر أبريل المقبل.

وكان من المقرر أن يحدد المؤتمر الذي تأجل انعقاده إلى أجل غير مسمى، مرشح الحزب في انتخابات رئاسة الجمهورية لعام 2020، وذلك بعد تداول أنباء عن اعتزام الرئيس السوداني عمر البشير التخلي عن خوضها باسم الحزب، حسب ما ذكر موقع "سودان تربيون".

من جانبه، قال مقرر مجلس شورى حزب المؤتمر الوطني، محمد الحسن الأمين، مساء أمس، السبت، أنه تقرر تأجيل المؤتمر العام للظروف التي تمر بها البلاد والحزب أيضاً، ولإتاحة الفرصة أمام الحوار للاتفاق مع القوى السياسية المختلفة بما فيها المعارضة على رؤية إدارة البلاد.

وأضاف الأمين، أن المجلس ناقش مسودة "الإطار المفاهيمي" التي تتضمن رؤية متكاملة لمستقبل الحزب، بما فيها تغيير اسمه وإجراء إصلاحات به، موضحاً أن المؤتمر دعا لرفع حالة الطوارئ حال انتفت أسباب إعلانها، حسب ما نقل عنه موقع "سودان تربيون".

وللمرة الأولى منذ تأسيس حزب المؤتمر الوطني السوداني، بداية تسعينات القرن الماضي، يغيب البشير عن المشاركة في اجتماع مجلس شورى الحزب.

يذكر أنه في 22 فبراير الماضي، ألقى البشير خطاباً جماهيرياً، أعلن فيه فرض حالة الطوارئ، ووقفه على مسافة واحدة من الجميع كـ "رئيس قومي"، كما وجه البرلمان بتأجيل النظر في التعديلات الدستورية التي كانت ستتيح له الترشح لانتخابات الرئاسة لعام 2020.

ولكن عقب تطورات الأوضاع السياسية في البلاد، قرر البشير تفويض والي شمال كردفان السابق أحمد هارون، ليرأس حزب المؤتمر الوطني بالوكالة، وابتعد البشير عن حضور اجتماعات المكتب القيادي، كما لم يشرك الحزب في التعديلات الوزارية وحكام الولايات.