الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

من 3 فبراير إلى 31 مارس.. جدول زمني لسير مشروع التعديلات الدستورية

الرئيس نيوز

بدأ العد التنازلي لدعوة الناخبين على الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقترحة من أكثر من خُمس أعضاء مجلس النواب، وذلك عقب انتهاء جلسات الحوار المجتمعي بشأن هذه التعديلات.

ومن المقرر أن ينتهى مجلس النواب من التصويت النهائي على التعديلات الدستورية منتصف أبريل المقبل، لتتولى بعدها الهيئة الوطنية للانتخابات دعوة ما يقرب من 62 مليون ناخب للاستفتاء الشعبي.

وهذا جدول زمني بسير التعديلات الدستورية:


* إجراءات تعديل الدستور

- 3 فبراير 2019: قدم 155 نائبا يمثلون أكثر من خُمس عدد أعضاء المجلس طلب للدكتور علي عبد العال يتضمن تعديل بعض مواد الدستور استنادا للمادة 226 من الدستور.

- 3 إلى 5 فبراير 2019: اللجنة العامة بمجلس النواب عقدت اجتماعا لنظر طلب التعديل.

- 5 فبراير 2019: رئيس مجلس النواب أتاح تقرير اللجنة العامة عن مبدأ تعديل الدستور لكافة النواب.

- 13 فبراير 2019: الجلسة العامة لمجلس النواب نظرت في تقرير اللجنة العامة بشأن مبدأ تعديل الدستور، واستمرت المناقشات 3 جلسات متتالية.

- 14 فبراير 2019: مجلس النواب وافق على مبدأ تعديل الدستور بأغلبية أعضائه بعد موافقة 485 نائبا.

- 30 يوم: لجنة الشئون الدستورية التشريعية تلقت خلالها عددا من المقترحات والملاحظات والدراسات على التعديلات الدستورية مقدمة من النواب والجهات والمؤسسات المختلفة والمواطنين.

 

* الحوار المجتمعي

- 20 مارس 2019: بدأت  جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية برئاسة الدكتور علي عبد العال، داخل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

  تم عقد 6 جلسات استماع على مدار أسبوعين تم فيها الاستماع لاساتذة القانون والقضاة وممثلي الأزهر والكنيسة والصحفيين ورجال السياسة ورؤساء الأحزاب، ورجال الأعمال وممثلي المؤسسات المالية والاقتصادية وعدد من الشخصيات العامة وممثلي المجتمع المدني.

- 31 مارس 2019: اللجنة التشريعية بمجلس النواب ستناقش مقترحات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية، لصياغتها وإعداد تقرير بها لعرضه على الجلسة العامة للتصويت النهائي.

- يتزامن مع اجتماعات اللجنة التشريعية قيام مجلس النواب بحملة "طرق الأبواب" لتعريف المواطنين بأهمية التعديلات الدستورية.

- منتصف أبريل 2019: التصويت النهائي على التعديلات الدستورية، ويتطلب الموافقة عليها تصويت ثلثي أعضاء مجلس النواب عليها بالموافقة.

 

* استعداد "الوطنية للانتخابات"

 

- 31 مارس 2019: الهيئة الوطنية للانتخابات تغلق باب تلقي طلبات قيد منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام بقاعدة بيانات متابعي الاستحقاقات الانتخابية وأولها الاستفتاء على الدستور.

- تتولى الهيئة الوطنية للانتخابات دعوة الناخبين للاستفتاء على التعديلات وإعلان الجدول الزمنى بمواعيد الاقتراع عقب إخطارها رسميا بالموافقة على التعديلات الدستورية من قبل مجلس النواب.

- 62 مليون ناخب مقيدين بقاعدة بيانات الناخبين بالهيئة الوطنية للانتخابات يحق لهم التصويت فى الاستفتاء على تعديلات الدستور.

- يتم الاستفتاء على التعديلات الدستورية حزمة واحدة وليس مادة مادة.

- أكثر من 14 ألف لجنة فرعية تشهد عملية الاقتراع في الاستفتاء.

- تٌعلن نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية خلال الـ 5 أيام التالية لإنتهاء أعمال الفرز بلجان الاقتراع

- تصبح التعديلات الدستورية نافذة من تاريخ إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات النتيجة وموافقة 50 % + 1 من إجمالى الناخبين الذين شاركوا فى عملية الاقتراع.