الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

القصة الكاملة لواقعة تنمر طالب بكلية الإعلام على فتاة من جنوب السودان

الرئيس نيوز

استضافت كلية الإعلام بجامعة القاهرة ملتقى "في حب أفريقيا" يوم 26 من شهر مارس، وحضر الملتقى عدد كبير من الطلبة الوافدين من الدول الإفريقية الذين يتلقون تعليمهم الجامعي بها، وكان من بين الحاضرين عدد من أبناء دولة جنوب السودان، وقدموا عروضا فنية خاصة بالتراث الفني والشعبي لجنوب السودان، وارتدوا أزياء تراثية تعبر عن ثقافة بلادهم.

ولكن الطالب المصري بكلية الإعلام "محمد مجدي السباعي" أثار جدلاً واسعاً، بشأن واقعة التنمر على إحدى الطالبات الوافدات من دولة جنوب السودان، والتي شاركت في العرض الفني أيضاً، حيث قام بالتقاط صورة شخصية له مع الفتاة الجنوب سودانية "سيلفي"، وقام بنشرها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، معلقاً على الصور بـ "حفل الزفاف يوم الخميس في قاعة درب البرابرة في الصومال" في إشارة منه للفتاة.

عقب نشر تلك الصورة والتعليق الذي صاحبها على "فيس بوك" انهالت العديد من التعليقات الساخرة على الفتاة من أصدقاء الطالب، وطبيعة ملابسها، ولون بشرتها، لتثير تلك التعليقات غضب أبناء جالية جنوب السودان بالقاهرة، وأصدقاء الفتاة بالجامعة أيضاً، وبدأ التراشق بالتعليقات المسيئة بين الطلاب المصريين والجنوب سودانيين.

ورداً على أزمة "التنمر على فتاة جنوب السودان" قررت كلية الإعلام بجامعة القاهرة، إحالة الطالب "محمد مجدي السباعي" على الفور إلى التحقيق في إدارة الشئون القانونية بالكلية، حتى يلقى عقابه.

وقالت كلية الإعلام في بيانً صحفي، أمس، إن الكلية تستنكر ما نشره أحد طلابها علي موقع "فيس بوك"، وإساءته لإحدى الطالبات الوافدات الدارسات بجامعة القاهرة، وأشار البيان إلي إحالة الطالب علي الفور إلي التحقيق بمعرفة الشئون القانونية بالكلية، حتى يلقي عقابه، وأكدت الكلية احترامها لجميع الطلاب الوافدين بالجامعة، قائلة: "هؤلاء أبناءنا، ونكن لهم كل محبة وتقدير، ونرفض أي إساءة توجه لهم من قبل أي شخص".

من جانبها، أكدت الدكتورة هبة السمرى، القائم بأعمال عميد الكلية، حبها واعتزازها بجميع الطلاب الوافدين بجامعة القاهرة، وإنها قد أحالت الطالب المذكور للتحقيق على الفور، لأنها ترفض الإساءة لأي شخص داخل الحرم الجامعي.

وأضافت السمري، ما يؤكد اعتزاز الكلية بالطلاب الوافدين، إنها نظمت ملتقيات عدة احتفاءً بهؤلاء، من بينها ملتقي الثقافات الأول، التي نظمته الكلية أواخر ديسمبر الماضي، وشاركت فيه نحو 13 دولة، وكذلك ملتقي "في حب أفريقيا" يوم 26 من الشهر الجاري.

وفي سياق متصل، أًصدرت جالية جنوب السودان بالقاهرة، بيانًا صحفيا، اليوم، السبت، استنكرت فيه وأدانت بأشد العبارات السلوك الفردي المشين الذي قام بها احد طلاب كلية الإعلام بجامعة القاهرة ضد زميلته، والتي لا تعبر عن أخلاق الشعب المصري و توجهات الدولة المصرية.

وأضاف البيان أن جالية جمهورية جنوب السودان تقف على مسافة واحدة مع جميع طلابنا في جمهورية مصر العربية دون فرز، علماً بأن الجالية ليست حزباً سياسياً حتى تقف مع جهة ما وتتجاهل جهات أخرى، مؤكدة أن الجالية مظلة كبير تحتضن جميع أطراف أبناء جنوب السودان.

وقدمت الجالية في بيانها الشكر لأبنائها الذين عبروا عن رأيهم ووقفوا صفاً واحداً مع زميلتهما لمحاربة تلك العنصرية البغيضة بشكل تليق بمكانتهم كسفراء لدولتهم.

من جانبه، قال رئيس جالية جمهورية جنوب السودان بالقاهرة، سانتينو أكوت دينق، أن الجالية تابعت عن كثب الأزمة التي تسبب فيها الطالب المصري بشأن واقعة "التنمر على الفتاة الجنوب سودانية"، منذ أن تم طرحها على مواقع التواصل الاجتماعي، وتم احالة الأمر إلى مسئولة الروابط الطلابية في الجامعات "الملحقة الثقافية" عن طلبة جنوب السودان، وبالفعل قررت الكلية إحالة الطالب إلى التحقيق لاتخاذ الإجراءات القانونية حياله، وقدم الشكر لكلية الإعلام ولجامعة القاهرة على التعامل الحرفي والقانوني تجاه واقعة التنمر.

وأضاف أكوت في تصريحات خاصة لـ "الرئيس نيوز"، أن طلبة جنوب السودان شاركوا في ملتقى "في حب أفريقيا" الذي نظمته كلية الإعلام،  وقدموا عرض فني رائع بالزي الرسمي والتراثي للدولة، ولكن بكل أسف الصورة التي نشرها الطالب المصري كانت تعبر عن اساءه بالغة للفتاة الجنوب سودانية، مما أسفر عن تراشق بين الطلبة في التعليقات على "فيس بوك" وكاد الأمر أن يتحول إلى أزمة، ولكن الجالية أصدرت تعليمات لأبنائها بعدم التجاوز بالقول أو بالفعل خاصة أن ما قاله الطالب المصري، هو سلوك شخصي ولا يعبر عن سلوك جماعي للشعب المصري. 

وأشار رئيس جالية جمهورية جنوب السودان بالقاهرة، إلى أنه في انتظار قرارات الكلية حيال الطالب المصري المسيء للفتاة الجنوب سودانية.

فيما قدم الطالب المصري بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، محمد مجدي السباعي، اعتذاره عن ما قاله بحق الفتاة الوافدة على موقع "فيس بوك"، مساء أمس، الجمعة، قائلاً: "أعتذر للفتاة الأفريقية التي قمت بالتصوير معها، ومكنتش أعرف إن حاجه زي دي هتحصل، أنا كنت فاكر إن الموضوع زي أي حد بيتصور مع ممثل وينشر صورته معاه ويكتب معاها كلمتين، فالطبيعي إن محدش هيشوفها ولا الممثل هيزعل، وكمان بعتذر لأي مصري اتسبب له في احراج بسبب اللي صدر مني بدون قصد، وبقلة خبره ولصغر سني، وأسف للشخص اللي اتفق مع الفرقة الأفريقية ونظم الحفل، وأخيراً بعتذر للكلية وللجامعة عن ما صدر مني".