الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استشاري نساء عن حملة "أورام الثدى": "الكشف المبكر يوفر مئات الملايين"

الرئيس نيوز

علق الدكتور عمرو عباسي، استشاري النساء والتوليد والحقن المجهري على حملة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمواجهة سرطان الثدي، قائلا إنه خلال الفترة الماضية قد زاد سرطان الثدي بين السيدات، مؤكدًا أنه دائمًا يصيب السيدة التي فوق الـ40 عامًا ونادرًا ما يصيب سيده تحت الـ 40 عامًا.

وأضاف أنه لذلك ينصح أي سيدة فوق الـ40 عامًا بعمل "مامو جرام" كل عام أو عاميين للاطمئنان على صحتها، أما إن كانت تحت الـ40 عامًا ينصح أن تقوم بعمل سونار على الثدي.

وقال في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" إن الحملة لها إيجابيات عدة، أبرزها أن الكشف المبكر يوفر على الدولة مئات من ملايين الجنيهات، أما بالنسبة للمريض تكون المضاعفات قليلة، ويكون العلاج أسهل لأنه أكتشف المرض مبكرًا.

 بينما أشاد الدكتور هشام الغزالي، أستاذ الأورام بكلية الطب جامعة عين شمس، بمبادرة الرئيس قائًلا أن هذه المبادرة من الممكن أن تؤدى إلى تقليل نسب الوفيات بين السيدات المصابات بسرطان الثدي ولكن عندما تكون المبادرة مرتبطة بخطة علاج جيدة، وأضاف في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" أن نسب الشفاء ستصل في هذه الحالة من 95% إلى 100%، مؤكدًا أن من بين إيجابيات المبادرة أيضًا أن الاكتشاف المبكر سيؤدى إلى عمل جراحات صغيرة أو يمكن العلاج عن طريق الأقراص الهرمونية فقط.

 وفى نهاية تصريحاته لـ"الرئيس نيوز" قال أن المبادرة رائعة ولكنها تحتاج إلى خطة تنفيذية جيدة.