الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

إشادة بإعلان السيسي الحرب على "أورام الثدي".. ومتخصصون: الكشف المبكر يجعل نسب الشفاء 100%

الرئيس نيوز

أشاد أطباء متخصصون في أورام الثدي بما أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بعمل مسح شامل للسيدات للكشف المبكر عن سرطان الثدي وتكليف وزارة الصحة بتوفير العلاج للمصابين، حيث أكد الأطباء أن الكشف المبكر نتائجه إيجابيه إضافة إلى أنه سيقلل من نسبة المرض، وترصد "الرئيس نيوز" آراء مجموعة من الأطباء عن المبادرة.

علق الدكتور عمرو عباسي، استشاري النساء والتوليد والحقن المجهري، قائلا إنه خلال الفترة الماضية قد زاد سرطان الثدي بين السيدات، مؤكدًا أنه دائمًا يصيب السيدة التي فوق الـ40 عامًا ونادرًا ما يصيب سيده تحت الـ 40 عامًا.

وأضاف أنه لذلك ينصح أي سيدة فوق الـ40 عامًا بعمل "مامو جرام" كل عام أو عاميين للاطمئنان على صحتها، أما إن كانت تحت الـ40 عامًا ينصح أن تقوم بعمل سونار على الثدي.

وقال في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" إن الحملة لها إيجابيات عدة، أبرزها أن الكشف المبكر يوفر على الدولة مئات من ملايين الجنيهات، أما بالنسبة للمريض تكون المضاعفات قليلة، ويكون العلاج أسهل لأنه أكتشف المرض مبكرًا.

 بينما أشاد الدكتور هشام الغزالي، أستاذ الأورام بكلية الطب جامعة عين شمس، بمبادرة الرئيس قائًلا أن هذه المبادرة من الممكن أن تؤدى إلى تقليل نسب الوفيات بين السيدات المصابات بسرطان الثدي ولكن عندما تكون المبادرة مرتبطة بخطة علاج جيدة، وأضاف في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" أن نسب الشفاء ستصل في هذه الحالة من 95% إلى 100%، مؤكدًا أن من بين إيجابيات المبادرة أيضًا أن الاكتشاف المبكر سيؤدى إلى عمل جراحات صغيرة أو يمكن العلاج عن طريق الأقراص الهرمونية فقط.

 وفى نهاية تصريحاته لـ"الرئيس نيوز" قال أن المبادرة رائعة ولكنها تحتاج إلى خطة تنفيذية جيدة.

وقالت الدكتورة حنان جويفل استشاري الأشعة التخصصية لأمراض الثدي أن المبادرة التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم رائعة، مؤكدة أن الكشف المبكر نتائجه دائمًا تكون إيجابية، وأضافت في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أنها تناشد جميع السيدات بالاشتراك في هذه المبادرة والاطمئنان على أنفسهن قائلة :" مبروك لسيدات مصر كلهم".

وعلقت النائبة شادية ثابت على القرار بعمل دراسة للمسح الشامل عن سرطان الثدي، لكافة السيدات، وتكليف وزارة الصحة بالعلاج الفوري للمصابين.

وقالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي دائمًا يهتم بصحة المصريين، وأضافت أن المرأة نصف المجتمع وفى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي تم تقديرها.

وأضافت أن هذا المسح الشامل قرار جيد خاصة أن أورام الثدي قد زادت في الفترة الأخيرة والشفاء منها أصبح مضمون.

وأشارت إلى أن صرف العلاج أيضًا سيساعد الكثير في العلاج من سرطان الثدي خاصة أن الأدوية الخاصة بهذا النوع من السرطان أسعارها غالية.