الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"شهادة ثقة".. تفاصيل اختيار مصر للاحتفال بمئوية "العمل الدولية"

الرئيس نيوز

غدا.. مؤتمر صحفي للإعلان عن آخر استعدادات احتفالية "العمل الدولية" بمئويتها بمصر

سعفان: مصر في سبيلها لتحسين أوضاع العمل والعمال بغض النظر عن المشروعات المشتركة مع المنظمة

مدير المنظمة بالقاهرة: العام الحالي سيشهد توسيع لدعم المنظمة بعدد من البرامج والمشروعات في مصر

البدوي: اختيار مصر من بين 187 دولة للاحتفال بمئوية "العمل الدولية" يأتي لأنها أكبر وأقدم الدول في التنظيم النقابي

أعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة، عن تنظيم مؤتمر صحفي غدا الخميس، بمقر مكتب منظمة العمل الدولية بمصر، وذلك لبحث استعدادات احتفالية المنظمة بمناسبة مرور 100 عام على إنشائها، والمزمع إقامتها 11 إبريل القادم بالقاهرة، وذلك من بين 187 دولة عضو في المنظمة.
وأكد الوزير، حرص الحكومة المصرية ممثلًة في وزارة القوى العاملة، على التواصل الدائم والفعَّال مع منظمة العمل الدولية، لمحاولة علاج أي قصور، وبحث سبل التعاون للارتقاء بمنظومة العمل، ورفع شأن العمال في مصر.
جاء ذلك خلال لقاء الوزير اليوم، بمكتبه بديوان عام الوزارة، إريك أوشلان  القائم بأعمال مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة.
وأكد الوزير، على أهمية إعداد جدول زمني  لكل مشروع من المشروعات المشتركة بين الوزارة والمنظمة، وتوزيع الميزانية المخصصة له، وفقا لكل نشاط حتى يكون هناك متابعة جيدة لتطورات كل مشروع بصفة دورية.
وقال، إنه سبق الاتفاق مع منظمتي العمل الدولية، والأغذية العالمية على دعم ميكنة منظومة التفتيش بالوزارة، لما لها من أثر على كافة الأنشطة الخاصة بالقوى العاملة، وتم تحديد ميزانية لدعم منظومة التفتيش بما يقدر بنحو 5 ملايين دولار، ولم تتلقى الوزارة ردا من المنظمتين منذ 6 أشهر سواء بالرفض أو القبول.
وأكد سعفان، أن الدولة المصرية تريد نتائج ملموسة وسريعة على أرض الواقع للمشروعات الفنية التي يتم تنفيذها، وأنها لا تملك رفاهية الوقت، لسعيها لإحداث نهضة شاملة في قطاع العمل والعمال، مشددا على الحاجة إلى نتائج تراها الدولة والمواطنين وكافة المنظمات.
كما شدد الوزير، على أن الدولة المصرية في سبيلها إلى تحسين أوضاع العمل والعمال بغض النظر عن المشروعات المشتركة مع المنظمة، وهي كفيلة بأن تقوم بدورها، مشيرا إلى أن توجيهات القيادة السياسية تضع العمال في المقام الأول من الاهتمام، وتؤكد أهمية الارتقاء بمعايير العمل في مصر.
وقال، إنه منذ تكليفه بالمنصب الوزاري عام 2016 وهو يتعامل بكل إخلاص وشفافية مع المنظمة لإنجاز كافة المشروعات، مطالبا إياها بمردود أكثر سرعة ونتائج أكثر إيجابية، وكلف الإدارة المختصة بالوزارة بمتابعة نتائج هذه المشروعات أسبوعيا وعرضها عليه شخصيا للوقوف على العقبات أو المشكلات التي تعوق العمل.

ومن جانبه قدم أوشلان، الشكر للوزير على دعمه والجهد المبذول من الوزارة في كافة المشروعات المشتركة، مؤكدا أنها جميعا تحظى بنتائج إيجابية، مشيرا أن الفترة القادمة ستشهد تطور في العمل على أرض الواقع في كافة المشروعات.
وأشاد أوشلان بالشراكة والتعاون المثمر بين الوزارة والمنظمة، مؤكدا على استمرارية دعم المنظمة للحكومة المصرية ممثلة في وزارة القوى العاملة والشركاء الاجتماعيين.
كما أوضح أن العام الحالي سيشهد توسيع لدعم المنظمة من خلال بدء تنفيذ عدد من البرامج والمشروعات في مصر التي من شأنها النهوض بالعمل اللائق ومكافحة عمل الأطفال.
فيما أكد مجدي البدوي نائب رئيس اتحاد عمال مصر، أن اختيار منظمة العمل الدولية لمصر، للاحتفال للمئوية بها، يأتي لأن مصر تعتبر من أكبر وأقدم الدول التي يتوافر بها تنظيم نقابي، حيث يعتبر اتحاد عمال مصر، من أكبر الاتحادات العمالية على مستوى إفريقيا.
وأضاف، أن تلك الخطوة تأتي تاكيدا على اعتزام المنظمة فتح علاقات جيدة مع مصر، مؤكدا أن سحب المنظمة لمشروع بيتر وورك "العمل الأفضل" من مصر، أمر وارد وليس له تأثير على علاقة مصر بالمنظمة.
وأشار البدوي، أنه متفائل بالوعود التي اتخذها وزير القوى العاملة، بشأن إجراء بعض التعديلات على قانون التنظيمات النقابية، مما يساهم في إعادة نظر المنظمة للعمل النقابي بمصربشكل أفضل مما هو عليه الآن.