الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محلل سياسى جزائرى:تنحية بوتفليقة "مناورة" لن يقبلها الشعب

الرئيس نيوز

طالب رئيس الأركان الجزائري أحمد قايد صالح بتطبيق المادة 102من الدستور وإعلان عجز الرئيس بوتفليقة عن أداء مهامه، مما يعني تولي تولي رئيس مجلس الأمة الجزائري عبدالقادر بن صالح منصب القائم بأعمال الرئيس.

وتنص المادة 102 في الدستورالجزائري على أنه "إذا استحال على رئيس الجمهورية أن يمارس مهامه بسبب مرض خطير ومزمن، يجتمع المجلس الدستورى وجوبا، وبعد أن يتثبّت من حقيقة هذا المانع بكل الوسائل الملائمة، يقترح بالإجماع على البرلمان التّصريح بثبوت المانع".

وفي تصريحات خاصة لموقع الرئيس نيوز قال الدكتورمصعب حمودي محلل سياسي جزائري " أن إعلان تفعيل المادة 102 ماهي إلا مناورة من أجل المواصلة في نفس النهج الذي رسمه النظام حتى الأن، مضيفا أن المشهد الحالي لايتعدى تحييد عائلة بوتفليقة عن الحكم وأن القرار يمشي في مسار يتعارض مع مطالب الشعب وليس الدستور.

وأضاف حمودي" ان الشعب لن يتقبل رئيس مجلس الأمة وسيعبر الملايين عن امتعاضهم وسيسارع الشعب للخروج بالملايين الجمعة القادمة  لما في ذلك من مضيعة للوقت.

واختتم حمودي قائلا" أنه يتوقع انه لن تكون هناك انتخابات رئاسية لأن هذا الحل كان ممكنا في شهر فبرايرالماضي، ولكن الأن سيتم الزج بالمادة 107 والتي تخول بقاء شكلي للرئيس مع امكانية اخذ قرارت استثنائية وهذاماكان يرفضه الشارع..

تفعيل المادة 102 من الدستور يعني إعلان شغور منصب رئيس الجمهورية  وتولي رئيس مجلس الأمة المنصب مؤقتا لمدة 45 يوما قابلة للتجديد.

ولد بن صالح يوم 24 نوفمبر 1941 بفلاوسن بولاية تلمسان، ويشغل بن صالح البالغ منالعمة (77 عاما) منصب رئيس مجلس الأمة منذ 2002، وهو ينتمي لحزب التجمع الوطني الديمقراطي الذي يتزعمه رئيس الوزراء أحمد أويحيى والمتحالف مع حزب جبهة التحرير الوطني الذي يرأسه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.