الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سفير تنزانيا يطالب بزيادة فرص طلاب دولته بالتعليم المصري

الرئيس نيوز

عقدت لجنة الشئون الأفريقية اجتماعاً برئاسة النائب طارق رضوان بحضور السفير عيسى سليمان ناصور سفير دولة تنزانيا، وذلك لدعم العلاقات بين البلدين وبحث سبل التعاون بينهما.

وطالب السفير التنزاني بزيادة فرص التعاون في مجال التعليم حيث يدرس 100 طالب في الأزهر الشريف وعدد آخر في الجامعات المصرية، وسعيد بأن الأفارقة يملكون مصيرهم وقراراتهم في بلدانهم، وعلى البلدان الأفريقية أن تدعم بعضها البعض.

وأكد رضوان رغبة مصر الشديدة في توطيد العلاقات بين البلدين علي أعلي مستوى، وأشار إلى أول زيارة لوفد برلماني الأسبوع القادم إلى دولة تنزانيا الشقيقة والتبرتعد أول زيارة برلمانية للدكتور على عبد العال - رئيس مجلس النواب المصرى للقارة الأفريقية، موضحا أنها تأتي بمدلول ورسائل خاصة تنطوى على حرص مصر للعودة إلى جذورها وقارتها الأفريقية، وحرص شديد من مجلس النواب المصرى للتحرك الأفريقي خاصة بعد رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

من جانبه أكد عيسى سليمان ناصور سفير تنزانيا أن العلاقات بين البلدين بالغة القوة خاصة بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لتنزانيا عام 2017، وما تم من عقد لجنة عليا مشتركة بين البلدين في تنزانيا عام 2018 بعد توقفها لمدة 10 سنوات.

وقال السفير التنزاني أتمنى ألا تكون زيارة الوفد البرلماني المصرى هي الزيارة الوحيدة وأن تتكرر الزيارات ليتمكنوا من حضور جلسات البرلمان التنزاني، مبديا سعادته بحصول شركة المقاولون العرب على عقد لبناء محطة كهرباء بقوة 2000 ميجاوات، وبنائها سد ستيجلر جورج على نهر روفيجى.

كما أكد على تطابق الرؤى بين مصر وتنزانيا فهى تنقل عاصمتها من دار السلام إلى دودوما مثل مصر، موضحا أنه عقد عدة لقاءات مع رجال أعمال مصريين يودوا الاستثمار في تنزانيا، ويأمل زيادة معدل التبادل التجارى حيث يطلب المستثمرين المصريين الكاجو وبودرة الكاكاو وجوز الهند.

وأكد وجود فرص استثمارية في مجالات مختلفة كالعقارات وفي مجال الزراعة والثروة الحيوانية والجلود وتصنيع الأسماك، وهناك مذكرات تفاهم تم توقيعها للتعاون بين مصر وتنزانيا في مجال تدريب الشباب ومكافحة الإرهاب