الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

ب"شارب منمق"مادورو يتحدى ترامب

الرئيس نيوز

 قالت شبكة "أن بي أر" الأمريكية، أن الرئيس نيكولاس مادورو مستمر في إدارة السلطة في فنزويلا رغم الضغوطات من حوله، فمعظم العالم يضغط عليه ويدعم الزعيم المعارض خوان جوايدو.

ونقلت الشبكة صورة مادورو وهو يقف علي المنصة مبتسماً وشاربه منمق، ويرتدي قميص أبيض رائع ويلوح بيديه لمؤيديه، قائلاً: "أرفعوا ايديكم عن فنزويلا"، ويصرخ بقوة ويقول " يا سيد ترامب ارفع يدك عن فنزويلا" وهو يلوح بيديه للتأكيد ويطالب بترك فنزويلا في شئونها، ثم تركز الكاميرا بعناية علي الأشخاص وهم يصفقون ويلوحون بالأعلام.

وأشار الشبكة إلي مرور شهر منذ اعلان ترامب دعم الولايات المتحدة لزعيم المعارضة خوان جوايدو والاعتراف به الرئيس الرسمي لفنزويلا، منذ ذلك الحين ويصف مادورو نفسه بالملاكم في الحلبة الذي يتلقي ضربة تلو الأخري في جسده وهو واقف وصامد لمواجهة الضربات.

وأدت الأضطرابات في فنزويلا إلي تراجع الاقتصاد وانتقال حوالي 3 ملايين فنزويلي إلي الخارج بسبب الجوع ونقص المطالب الأساسية للشعب علي نطاقا واسع.

ولفتت الشبكة إلي إعلان أكثر من 50 دولة من بينها الولايات المتحدة ومعظم دول أمريكا اللاتينية رفضهم لمادورو وأنه استولي علي السلطة من خلال عملية احتيال، واعترفوا بزعيم المعارضة خوان جوايدو رئيس الجمعية الوطنية، كرئيس شرعي لفنزويلا، وأيدوا مهمته في تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات جديدة.

ومع تقديم واشنطن الدعم لجوايدو فرضت عقوبات نفطية تحرم حكومة مادورو من جزء كبير من عائدات العملة الصعبة التي تعتمد فنزويلا عليها في معظم دخلها، وبجانب ذلك تعرضت فنزويلا لأزمة انقطاع الكهرباء التي تركت الملايين من الفقراء بدون أضاءة ووقود ومياه ووسائل نقل عام وأثرت علي خدمات العلاج في المستشفيات لمدة تصل إلي 6 أيام.

وأضافت الشبكة أن مادورو مع كل هذه المشاكل مازال يقف في الحلبه علي قدميه ويظهر علي شاشة التلفزيون وسط الحشود وهو يصيح ويواجه أعدائه.