السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مجلس النواب: بيان عاجل ضد قرار ترامب بخصوص الجولان

الرئيس نيوز

قبل أيام قليلة من انطلاق أعمال القمة العربية على مستوى القادة، والمقررة في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري (الأحد) المقبل، فرض اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسيادة دولة الاحتلال الإسرائيلي على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، نفسه على نقاشات لجان البرلمان المعنية بالملف، وفي مقدمتها لجنة الشؤون العربية، ولجنة الشؤون الخارجية.

كان رئيس مجلس النواب علي عبد العال، أصدر بيانًا أعلن فيه رفض المجلس القرار الأمريكي الأخير، كما أصدر رئيس لجنة الشؤون العربية أحمد رسلان بيانًا مماثلًا في وقت سابق.

وما زالت ردود الفعل البرلمانية متواصلة، إذ أعلن النائب أسامة شرشر، اليوم الثلاثاء، تقديم بيان عاجل عن توقيع ترامب مرسومًا رئاسيًا يعترف فيه بسيادة الكيان الإسرائيلي على هضبة الجولان السورية المحتلة، وفق بيان رسمي أصدره شرشر.

وطالب شرشر بإحالة بيانه العاجل إلى المناقشة في لجنة الشؤون الخارجية، معتبرًا الإعلان تحديًا صارخًا لقرارات الشرعية الدولية ومجلس الأمن الدولي، والقانون الدولي، الذي يعتبر الجولان منطقة تحت الاحتلال، ولا يعترف بسيادة إسرائيل عليها.

وتساءل شرشر: لماذا هذا الإصرار الغريب من الإدارات الأمريكية المتعاقبة على إشعال المنطقة العربية؟ ولماذا تسعى الولايات المتحدة لإشعال فتيل أزمة جديدة في المنطقة العربية، في الوقت الذي ما زلنا نتنفس فيه الصعداء لدحر تنظيم داعش الإرهابي؟

كما تساءل شرشر عن دور الجامعة العربية من هذه الأحداث الجسام، وفق تعبيره، وقال: كيف لا تستطيع الجامعة أن توحّد الدول العربية على قرار لدعم سوريا الشقيقة في معركتها السياسية ضد الاحتلال الإسرائيلي؟.