الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

علاقة مدهشة للملكة إليزابيث بوسائل التواصل.. أرسلت أول "إيميل" وجدّها شاهد اختراع الكمبيوتر البدائئ

الرئيس نيوز

أجرت أول مكالمة هاتف مباشر 1958.. انضمت إلى "فيسبوك" 2010.. وافتتحت إنستجرام برسالة خطية عمرها 175 سنة

عندما قررت الملكة إليزابيث الثانية قبل أيام مشاركة أول صورة على موقع "إنستجرام" اختارت رسالة نادرة من الأرشيف الملكى، أُرسلت إلى جدها الأكبر الأمير ألبرت في العام 1843 من رائد الكمبيوتر وعالم الرياضيات شارلز بابيج.

علاقة مدهشة ولافتة للانتباه لسيدة قصر برمنجهام مع وسائل التواصل، بين رسائل ورقية قديمة وتطبيقات تكنولوجية متطورة، نستعرضها في السطور التالية.

طوال عمرها المديد، البالغ 93 سنة، عاصرت الملكة البريطانية أكثر من وسيلة تواصل، إلى أن وصلت إلى اللحظة التي تكتب فيها على شاشة اللمس "التاتش" منشورها الأول على موقع الصور الشهير.

فعندما وُلدت الطفلة إلِيزَابِيث أَلِيكسندرا ماريّ في 21 أبريل سنة 1926 كان الناس يتواصلون عن بعد بطريقتين هما الأحدث حينئذ، الهاتف والتليغراف.

لكنها كانت أول من يجري مكالمة تليفونية مباشرة دول الاستعانة بمحول المكالمات، في بريطانيا عام 1958، بعد نحو 5 سنوات على اعتلائها العرش.

وفي 3 أبريل 1973، عندما أُجريت أول مكالمة بالهاتف المحمول، كانت عمر إليزابيث الثانية 57 سنة، وكان قد مضى تنصيبها ملكة20 سنة.

بعد ذلك التاريخ بثلاث سنوات، وفي وقت مبكر للغاية، كانت إليزابيث هي أول رئيس دولة يرسل بريدًا إلكترونيًا، وكان إلى وحدة عسكرية إنلجليزية، في مارس 1976.

وفي الألفية الثالثة مرّ عليها تاسيس عملاق التواصل الاجتماعي "فيسبوك" سنة 2004، لكنها أنشأت حسابًا عليه بعد ذلك بثلاث سنوات في 2010، بعد أن التحقت بركب موقع التغريدات "تويتر" في أبريل 2009.

وفي الثامن من مارس الجاري، دخلت ملكة بريطانيا عالم "إنستجرام" الذي أُطلق في 2010، لكن اللافت للانتباه هو هذا الحضور لوسائل التواصل في صورتها الأولى التي شاركتها على الموقع، من داخل متحف العلوم بلندن.

اختارت الملكة مخطوطة من الأرشيف الملكي لرسالة عمرها  أكثر من 175 سنة، مُرسلها هو العالم الذي يعتبر الأب الروحي لأنظمة الكمبيوتر، إلى جدها الأكبر زوج الملكة فكتوريا، الذي أتيح له رؤية نموذج أولى من جهاز حاسوب في نفس سنة إرسال الرسالة.

خالفت الملكة التوقعات ولم تلتقط صورة "سيلفي" لنفسها على سبيل المثال، بل شاركت الرسالة التي أخبر فيها العالم بابيج الأمير ألبرت عن اختراعه الذي تأسس عليه أول برامج الكمبيوتر فيما بعد.

من الملائم، كما قالت، أن تشارك هذه الرسالة النادرة على "إنستجرام"، وكأنها تلخص تطور وسائل التواصل عبر قرون، من الرسالة الخطية، إلى التطبيقات الحديثة، وقبلها أجهزة الكمبيوتر بالطبع.