السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قوى المعارضة بالجزائر تقترح "خارطة طريق ما بعد بوتفليقة"

الرئيس نيوز

خلص إجتماع قوى المعارضة في الجزائر، اليوم السبت، إلى طرح خارطة طريق تضمنت إقرار مرحلة انتقالية قصيرة يتم فيها نقل صلاحيات الرئيس بوتفليقة المنتهية ولايته لهيئة رئاسية.

 وقالت المعارضة في بيان ختامي لاجتماعها (اطلعت عليه الرئيس نيوز) إنّ "المجتمعين من شخصيات وطنية وأحزاب ونقابات ومثقفين وفاعلين بمقر حزب "جبهة العدالة والتنمية" (إسلامي) ببابا حسن بالعاصمة وبعد نقاش تشاوري ومفتوح خلصنا إلى تسمية جلسات التشاور بـ"فعاليات قوى التغيير لنصرة خيار الشعب".

 وأضافت المعارضة أنّها "تقترح خارطة طريق لحل سياسي في إطار الشرعية الشعبية المنصوص عليها في المادة 7 من الدستور وتنفذ بعد انقضاء العهدة الرئاسية الحالية".

 وطرحت المعارضة لحل الأزمة مرحلة انتقالية قصيرة يتم فيها نقل صلاحيات الرئيس المنتهية ولايته لهيئة رئاسية، ودعوة مؤسسة الجيش الوطني الشعبي للاستجابة لمطالب الشعب في إطار احترام الشعرية الشعبية. وتضمنت مقترحات المعارضة تشكيل الهيئة الرئاسية من شخصيات وطنية مشهود لها بالكفاءة والنزاهة لتتبنى مطالب الشعب مع امتناع اعضائها عن الترشح أو الترشيح في الانتخابات المقبلة.
 ووفق البيان "وتتولى الهيئة الرئاسية صلاحيات رئيس الدولة وتقوم بتعين حكومة كفاءة وطنية لتصريف الأعمال، انشاء هيئة وطنية مستقلة لتنظيم الانتخابات وتعديل قانون الانتخابات بما يضمن إجراءها بطريقة حرة ونزيهة.

واتفقت قوى المعارضة على الاستمرار في المشاورات حول القضايا والخطوات المكملة لخارطة طريق تسير المرحلة الانتقالية بما يضمن تحقيق مطالب الشعب، مع تحديد فترة تجسيد بنود خارطة الطريق في أجل لا يتجاوز 6 أشهر..