الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تفاصيل مؤتمر "منتدى مصر".. النشرة الاقتصادية لليوم السبت 23-3-2019

الرئيس نيوز

يقدم موقع "الرئيس نيوز" أبرز الأحداث الاقتصادية التي جرت منذ صباح اليوم السبت 23-3-2019 ،والتي تضمنت انعقاد مؤتمر منتدى مصر الاقتصادي بحضور وزير المالية.

 

 وزير المالية: مصر لديها مبادرات لتحقيق التكامل الاقتصادي مع دول أفريقيا

 قال محمد معيط، وزير المالية، إن مصر لديها العديد من المبادرات لمواجهة هذه التحديات، التي تهدف لمكافحة الفساد والتطوير المالي والإداري، والتكامل الاقتصادي.

 وأضاف إن أفريقيا تواجه العديد من التحديات أهمهم انخفاض الاستفادة من العنصر البشري نتيجة ضعف التعليم، وزيادة الهجرة من هذه الدول، وضعف البنية التحتية، ما يقلل فرص التنمية والتبادل التجاري لكثير من دولها.

 

 

وأوضح  الوزير خلال افتتاحه فعاليات الدورة الـ11 من منتدى مصر الاقتصادي، تحت عنوان “مصر بوابة عبورك لأفريقيا، إن أفريقيا تعاني أيضا من الصراع والنزاعات في عدد من الدول، وهو ما يعطل مسيرة التنمية، كذلك نقص الإمدادات في الطاقة وخاصة الطاقة الكهربائية، والتي تعطل التوجه نحو التصنيع والإنتاج”، بجانب أزمة الافتقار المائي.

 

 

ولفت إلى أن القارة تواجه كذلك تحدي كبير في أن السلع الأساسية والمواد الخام، تستحوذ على “نصيب الأسد”، وهو ما يدل، حسب الوزير، على ضعف التصنيع.

وأشار إلى أن مصر خلال رئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي، ستعمل لمواجهة هذه التحديات، وتفعيل صندوق الاستثمار الأفريقي، والعمل على كافة الأصعدة لتنمية أفريقيا، والتأكيد على مبادرة “إسكات السلاح” في أفريقيا لتنتهي النزاعات المسلحة في أفريقيا عام 2020.

 

 

وزير المالية: تبنى رؤية للتعاون مع الدول الصناعية السبع الكبرى ومجموعة العشرين

 

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن توقيت اختيار الدول الأفريقية لمصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي عام 2019 يؤسس لمرحلة مفصلية امتزجت فيها آمال وتطلعات القارة لتحقيق الاستقرار والبناء والتنمية مع تطورات سياسية واقتصادية فريدة في تاريخ القارة إلى جانب ما تواجهه من تحديات وتهديدات خطيرة فرضتها ضعف الأوضاع السائدة في مناطق مفصلية بالقارة، مشيرا إلى أن أولويات مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي تتصدرها تنفيذ أجندة التنمية في أفريقيا 2063 بما يخدم مصالح دول أفريقيا ويلبي تطلعات شعوبها ويعزز من دور الاتحاد على الساحة الدولية من خلال تسخير مصر لامكانتها وخبراتها لدفع العمل الأفريقي المشترك وتلبية الاحتياجات الملحة للشعوب والدول والإفريقية.

 

 

 

وقال إن اختيار مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي يعد أحد الملامح المهمة لاستعادة مصر لدورها الريادي بإفريقيا، حيث كانت مصر على مدار التاريخ إحدى الدول الرائدة والداعمة للتكامل والتعاون بين الأشقاء الأفارقة، فمصر إحدى الدول المؤسسة لمنظمة الوحدة الأفريقية والتي مثلت الدعامة الأولى للعمل الأفريقي المشترك.

سحر نصر تبحث زيادة الاستثمارات الأرجنتينية في مصر

قال  الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ،أن مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الأرجنتين خاصة في المجالات ذات المنفعة المشتركة، مثل الطاقة المتجددة والزراعة والبنية الأساسية، بالإضافة إلى زيادة حجم الاستثمارات الأرجنتينية في مصر في ظل العلاقات القوية بين البلدين.

وأشارت خلال لقائها، بالسفير خورخي فاوري، وزير خارجية جمهورية الأرجنتين، وذلك على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الرفيع المستوى الثاني المعني بالتعاون فيما بين دول الجنوب والمنعقد في العاصمة الأرجنتينية “بوينس ايرس”، بحضور السفير أمين مليكة، سفير مصر لدى الأرجنتين، ورندة حمزة، خبير أول استراتيجي بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي. إلى أن مصر ترحب بالمستثمرين من الأرجنتين والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف المشروعات وعلى رأسها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، اضافة إلى الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة.

 

 

غدا ..مصر تستضيف الاجتماع الـ 45 للجنة الإقليمية لمنظمة السياحة العالمية

 

تستضيف مصر ممثلة في وزارة السياحة غدا للعام الثاني على التوالي اجتماع اللجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية لهذا العام وذلك في دورته الخامسة والأربعين، والذي يقام هذا العام تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى يومي 24 و25 مارس الجارى بمدينة القاهرة.

وتنظم وزارة السياحة مساء اليوم حفل عشاء ترحيبي لوزراء السياحة العرب ووفود الدول المشاركة في اجتماع اللجنة هذا العام، ومن المقرر أن تقوم الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة وزوراب بولوليكاشفيلي الأمين العام للمنظمة بإلقاء كلمة صباح غد في الجلسة الافتتاحية لأعمال اللجنة.

 

 

يشارك في الاجتماع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، وزوراب بولوليكاشفيلى أمين عام منظمة السياحة العالمية، ومحمد المهيرى مستشار وزير الاقتصاد لشئون السياحة بدولة الإمارات ورئيس اللجنة الإقليمية للشرق الأوسط للمنظمة هذا العام، وذلك بحضور وزراء وممثلي السياحة في عدد من الدول من بينهم اليمن وعمان ولبنان وليبيا والسعودية.

 

تقرير: أفريقيا تحتاج إلى زيادة الإيرادات العامة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

 

ذكر التقرير الاقتصادي لأفريقيا لعام ٢٠١٩ أن القارة تحتاج إلى زيادة الإيرادات العامة البالغة حاليا ٤ر٢١% من إجمالي الناتج الداخلي، وزيادة الإنتاجية من خلال زيادة الاستثمار ليصل إلى ما بين ٣٠ و٣٥% من إجمالي الناتج الداخلي لتمويل الإنفاق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار التقرير الذي أطلقته في مراكش، اليوم السبت، لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا على هامش اجتماعات الدورة ٥٢ للجنة ومؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة، إلى أن أفريقيا يمكنها زيادة الإيرادات العامة بنسبة من ١٢ إلى ٢٠% من الناتج الإجمالي الداخلي من خلال الوصول إلى فرض ضرائب على قطاعات لم يتم الوصول إليها حتى الآن مثل القطاع الزراعي وقطاع الاقتصاد غير الرسمي وقطاع الاقتصاد الرقمي والعمل على محاربة التهرب الضريبي والفساد، وهذه الأمور من شأنها حشد ٧٢ مليار دولار سنويا على مدى السنوات الخمس القادمة.

وأوضح التقرير أن تنفيذ إصلاحات ضريبية مناسبة يمكن أن يزيد من هامش عمل الموازنة في أفريقيا بنحو ١٧٠ مليار دولار بما يمثل أكثر من ٩% من الناتج الإجمالي الداخلي، ويسد أكثر من ٧٠% من عجز تمويل الاستثمارات اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة، وهو العجز الذي يقدر بـ ٢٣٠ مليار دولار.

كما أوضح التقرير الذي عرضه آدم الحريكة مدير قسم الاقتصاد الكلي والحوكمة باللجنة الاقتصادية لأفريقيا، أن سياسات الموازنة يمكنها تحفيز النمو الشامل في القارة، لاسيما أن أفريقيا تعد حاليا ثاني قارة في العالم بعد أمريكا اللاتينية من حيث انعدام العدالة في توزيع العائدات.

ولفت إلى أن خفض الضرائب ليس له أثر ملحوظ على جذب الاستثمارات، داعيا إلى تبني استراتيجيات من أجل إدارة أفضل للدين.