الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

سقطة جديدة لـ«BBC»».. خبراء إعلام يطالبون بمقاطعتها.. ومدير مكتبها يرد على استفسارات «الرئيس نيوز»

الرئيس نيوز

زعم موقع "BBC News عربي"، في تقرير بث منذ يومين وجود مظاهرات في مصر، أطلق عليها اسم "انتفاضة"، مستشهدا ببعض المواقع والإعلاميين المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية.

وذكرت "بي بي سي" أن حملة "اطمن إنت مش لوحدك"، التي دعا لها جماعة الإخوان زعمت أن عددًا من المحافظات المصرية تشهد مظاهرات.

وأثار التقرير  واستضافة القناة لشخصيات إخوانية حفيظة رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ما اضطرهم لتدشين "هاشتاج" لمقاطعة القناة، مؤكدين أنها تتبنى أجندة مشبوهة تبتعد كل البعد عن المهنية.

وعلقت ليلي عبد المجيد، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق، قائلة إن موقف القناة مؤيد للإخوان منذ سنوات عديدة، والتغطية الخاصة بها مؤيدة للجماعات الإرهابية.

وأضافت لـ"موقع الرئيس"، أن القناة ارتبط بها دائما الأفلام الوثائقية المزورة، مؤكدة أن أي خبر يتم إذاعته لابد وأن يتميز بالمهنية والتوازن ولكن هذا الأمر لا يحدث فى البي بي سي.

وأشارت إلى أن ما يحدث حاليًا يعمل على تشويه تاريخ هيئة الإذاعة البريطانية، مناشدة المجلس الأعلى للإعلام باتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.

وعن كيف يتعامل المشاهد مع هذه التجاوزات، قالت: "الشعب واعي جدا حيث بدأ البعض يمتنع عن مشاهدة القناة أو متابعتها كقنوات الإخوان، لأن الشعب المصري يرفض الإهانة، قائلة :" فين المظاهرات اللى البي بي سي بتقول عليها دى.. المصريين عايشين حياتهم".ودعت إلى مقاطعة البي بي سي البريطانية واتخاذ إجراءات دولية ضدها.

على الجانب الآخر، نفى مكتب القناة بالقاهرة، الاتهامات الموجهة إليه، بالانحياز وعدم الموضوعية.

وقالت مدير مكتب البي بي سي في القاهرة، صفاء فيصل لـ"الرئيس نيوز": تابعت التصاريح الصادرة عن المجلس الأعلى للإعلام والصادرة بحق بي بي سي مثل الكثيرين لكن المجلس لم يخاطب مكتب بي بي سي في القاهرة رسمياً في هذا الشأن أو أي شأن آخر غيره حتى وقت صدور هذا التصريح. ولا أعلم على وجه التحديد ما فحوى الشكوى المشار إليها.  وإذا وردت إلينا شكوى من أي محتوى سنقوم بالتحقيق فيها كما نفعل دائما. 

وأضافت فيصل، أود التأكيد أن مكتبنا في القاهرة ملتزم بالقوانين المصرية المنظمة لعمل وسائل الإعلام الأجنبي ولَم تردنا شكوى من الهيئة العامة للاستعلامات وهي الجهة المنظمة لعملنا.