الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

النائبة شادية الجمل: الغضب الدولي يساعد في تنفيذ قرارات مجلس الأمن

الرئيس نيوز

النائبة  شادية الجمل، عضو لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، أكدت أن الجولان أرض عربية سورية بحكم التاريخ وباعتراف القانون الدولي وهذه التصريحات غير المسؤولة من ترامب لن تغير من الواقع شيئا، مؤكدة على أن هذه ليست المرة الأولى لترامب الذي يخالف فيه القانون الدولي وينحاز لإسرائيل بشكل أعمى، وقد ظهر هذا الانحياز بشكل جلي في قراره نقل السفارة الأمريكية للقدس.

وعن ردود الأفعال الدولية الرافضة لهذه التصريحات، اوضحت الجمل، أن  هذه الردود فرصة يجب استغلالها من قبل الجانب العربي والسوري بتجديد المطالبة بتنفيذ قراري مجلس الأمن الدولي 242 و338، اللذين يطالبان إسرائيل بالانسحاب من هضبة الجولان.

أشارت الجمل، إلى أنه  في 14 ديسمبر 1981، أعلنت إسرائيل "ضم الجولان" من خلال قانون تبناه الكنيست تحت اسم "قانون الجولان" ويعني "فرض القانون والقضاء والإدارة الإسرائيلية على الهضبة السورية المحتلة، وهو أمر غير مشروع نددت به كل دول العالم في هذه الفترة، والمجتمع الدولي كان له دور حاسم في رفض التطبيق، ومن ثم لابد أن يكون هذا الدور واضح بع تصريحات ترامب. مشددة على أن مواقف ترامب غير العادلة تؤكد أنه يؤدي دوراً ووظيفة معينة تم تكليفه بها من جانب إسرائيل، مضيفة أن الإدارة الأمريكية تساند وتعمل لحساب الإدارة الإسرائيلية.

من ناحيته، أكد النائب  صلاح حسب الله، عضو مجلس النواب، رفضه أي قرارات أو تصريحات تتنافى مع القرارات الدولية الأممية بشأن هضبة الجولان. وأضاف: "الجولان سورية ونرفض اى قرارات تتنافى مع الشرعية الدولية، ونحن نؤيد موقف الدولة المصرية بقيادتها ومؤسساتها والتي تعتبر الجولان السورية أرضا عربية محتلة وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، وعلى رأسها قرار مجلس الأمن الدولي.

وطالب عضو مجلس النواب، المجتمع الدولي بالتعاون البناء من أجل احترام قرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة الذى يؤكد عدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة، ما ينعكس بشكل إيجابي على إحلال الأمن والسلم والتعايش الآمن في منطقة الشرق الأوسط والعالم بصفة عامة.