الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

النائبة منى منير: الانحياز الأمريكي الأعمى لإسرائيل بحاجة إلى موقف عربي موحد

الرئيس نيوز


 قبل أيام من صدور قرار أمريكي يثبِّت السيادة الإسرائيلية على منطقة "الجولان السورية" المحتلة، وهو القرار المنتظر صدوره رسمياً في واشنطن، خلال الأسبوع الجاري، أعرب نواب عن أن الجولان السورية أرض عربية محتلة، وفقاً لمقررات الشرعية الدولية، وعلى رأسها قرار مجلس الأمن الدولي رقم ٤٩٧ لعام ١٩٨١ بشأن بطلان القرار الذي اتخذته إسرائيل بفرض قوانينها وولايتها القضائية وإدارتها على المنطقة المحتلة، واعتباره لاغياً وليست له أية شرعية دولية.

النائبة منى منير عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، رأت أن تصريحات الرئيس الأمريكي، تضرب بالقوانين والقرارات الدولية عرض الحائط، واصفة إياها بالتصريحات الجائرة والمنحازة بشكل أعمى للكيان الصهيوني، دون أي اعتبارات للدول في منطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك فى تعقيبها، على هذه التصريحات، مؤكدةً على أن موقف الدولة المصرية بجميع مؤسساتها واضح من هذه القضية، وأيضا القضية الفلسطينية، والمجتمع العربي لابد أن يكون حاضراً لرفض مثل هذه التصريحات والقرارات التى تؤثر بالشكل السلبي علي المنطقة.

ولفتت عضو لجنة العلاقات الخارجية، إلى أن سياسة الانحياز الأعمى لصالح الكيان الصهيوني من جانب الإدارة الأمريكية باتت بحاجة إلى موقف موحد من المنطقة والدول العربية، خاصة أن هذا الانحياز يزداد يوماً بعد يوم، بشكل غير مشروع دون أى تحرك من الدول العربية.

اشادت منير، بالبيان الصادر عن وزارة الخارجية المصرية التي أعلنت فيه الاعتراف بسيادة سوريا على هضبة الجولان،  ما يؤكد دعم مصر للشعب السوري ولاسترداد أراضيه من الكيان الإسرائيلي المحتل .

وتساءلت منير، عن استمرار تجاهل المجتمع الدولي لعدم تنفيذ إسرائيل القرارات الصادرة عن مجلس الأمن بالانسحاب من هضبة الجولان، مطالبة بأن يكون للمجتمع الدولي وقفة حاسمة تجاه هذه الانحيازات غير المبررة.