السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تويتر يواجه "بلطجة ترامب" بهشتاج الجولان عربية

الرئيس نيوز

تفاعل سياسيون مع هاشتاج "الجولان أرض عربية" الذي دشنه رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بعد تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن السيادة الاسرائيلية على الجولان المحتل.
وأعلنت مصر موقفها الثابت، باعتبار الجولان السورى، أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الدولية، وعلى رأسها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 لعام 1981 بشأن بطلان القرار الذى اتخذته إسرائيل، بفرض قوانينها وولايتها القضائيّـة وإدارتها على الجولان السوري المحتل، وعلى اعتباره لاغيّاً وليست له أيّة شرعيّة دولية.


عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، قال خلال تغريدات مختلفة له عبر تويتر، إنه يطالب القمة العربية  المنعقدة الأسبوع المقبل في تونس بأن تتخذ موقفاً واضحاً إزاء ما نشره الرئيس ترمب بشأن الاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على الجولان السورى، وأضاف عمرو موسى: "أقترح التشاور مع سوريا فورياً، وبصرف النظر عن وضع العلاقات الحالي؛ والتنسيق مع حكومتها بشأن الذهاب إلى مجلس الأمن لحفظ حقوق سوريا العربية في أرضها المحتلة.. ‏الحكومة السورية في وضع قد لا يمكنها من حرية الحركة الدولية، وتحتاج إلى دعم عربي في هذا الإطار خاصة في موضوع الجولان/ من هنا يمكن للدور العربي أن يستأنف نشاطه في المسألة السورية.. هذا وقد ترى القمة تكليف الرئاسة التونسية والأمانة العامة للجامعة العربية بالتواصل العاجل مع الحكومة السورية في هذا الشأن".
بينما قال رياض حجاب رئيس وزراء سوريا الأسبق فى تغريدة له عبر تويتر: "‏رسالة إلى واشنطن وتل أبيب وموسكو، والى العصابة الحاكمة في دمشق: "الجولان المحتل أرض عربية سورية، وليست سلعة في سوق المساومات الدولية لضمان بقاء ال الأسد في الحكم".
وقال الإعلامى مصطفى بكرى فى تغريدة له عبر تويتر: "‏كلام ترامب عن تبعية الجولان للعدو الصهيوني لن يغير من الواقع شيئا، الجولان أرض عربية سورية أراد ترامب أم لم يرد ، كلام ترامب مناقض لكافة القرارت الدولية ويمثل بلطجة سياسية ودعم سافر للمحتل الصهيوني".