الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مظاهرات الجزائريين تدخل جمعتها الخامسة: تنحوا جميعا

الرئيس نيوز

شرع الآلاف صباح اليوم الجمعة في التوافد على كبرى شوارع العاصمة الجزائرية، للاحتجاج ضد استمرار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحكم والمطالبة بالتغيير الجذري تحت شعار "يتنحاو قع" (فليتنّحوا جميعا) وسط توقعات ببلوغ أعداد المتظاهرين الملايين كما في الجمعة الماضية (الرابعة).

ورغم برودة الطقس والمطر شهدت منذ الساعات الأولى من صباح اليوم ساحة البريد المركزي  وشارع ديدوش مراد وساحة أودان وشاعر حسيبة بن بوعلي وساحة الشهداء وغيرها تجمع لمئات بل الآلاف من المواطنين الذين قدموا من مختلف محافظات البلاد للتعبير عن رفضهم لتأجيل الانتخابات واستمرار بوتفليقة في الحكم وتنظيم الندوة الوطنية الجامعة التي أعلنت عنها الرئاسة مؤخرا.
وتحت تعزيزات أمنية مشددة خاصة بشارع كريم بلقاسم وتليملي وقصر الشعب والمباني الحكومية المهمة بالعاصمة ردد المتظاهرون الذين حملوا بقوة الأعلام الوطنية في مظاهرات الجمعة الخامسة شعارات مختلفة منها "يتنحاو قع" (فليتنّحوا جميعا)، "لا لتمديد العهدة الرابعة"، "لا لتأجيل الانتخابات"، "الجيش الوطني الشعبي الحصن الحصين للشعب والوطن في كل الظروف والأحوال"، "عربي، شاوي، قبايلي، ترقي..خاوة خاوة" (معناها كل الإتنيات إخوة سواء العربي  أو الأمازيغي)، "الشرطة إخوتنا"، "نحن في حداد حتى تستقل البلاد)..وغيرها.

وووفق ما رصدته "الرئيس نيوز" حظي حزبا السلطة "جبهة التحرير الوطني" و"التجمع الوطني الديمقراطي" في مظاهرات اليوم بوابل من الرفض والتنديد، حيث رفع المحتجون لافتتات "flN وRND إرحلوا"، "لقد كرهنا منكم..تتنحاو قع"، "توبتكم مشكوك فيها".

ويأتي هذا بعد إعلان الحزبين دعم الحراك الشعبي ومطالبة السلطة بالاستجابة لمطالب الشعب في خطوة اعتبرها المتظاهرون مجرد خدعة لإفشال الحراك الشعبي.
وإلى جانب الشعارات الطريقة قامت عائلات وجمعيات بتوزيع الحلوى والكسكسي واللبن على المتظاهرين في صور تعكس الوحدة والتضامن بين الشعب.

وعلى غرار العاصمة خرج ألاف المحتجين في محافظات كثيرة منها برج بوعريريج، محافظة بجاية (شرق البلاد)، "سيدي بلعباس" و"وهران" (غرب) "عنابة" (شرق) وغيرها للمطالبة برحيل النظام.

وفي الـ22فبراير/شباط الماضي بدأ الحراك الشعبي في الجزائر عقب إعلان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الترشح لولاية خامسة قبل أن يعدل عن ذلك بعد تصاعد الاحتجاجات في كل المحافظات، حيث بلغ عدد المتظاهرين بالملايين وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية كان أقواها الجمعة 15 مارس/أذار الجاري والجمعة 8 مارس/أذار تزامنا والاحتفال بعيد المرأة.