الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"شركة كوشنر المحدودة".. كتاب أمريكي يكشف تفاصيل مثيرة عن صفقة القرن

الرئيس نيوز

صاغ  جاريد كوشنر مستشار البيت الأبيض وصهر الرئيس دونالد ترامب، اقتراح خطة السلام للشرق الأوسط، التي تتطلب من الأردن تسليم بعض أراضيها إلى فلسطين، مقابل تسليم المملكة العربية السعودية بعضاً من أراضيها للأردن، وفقاً لصحيفة "واشنطن اكسمينر" الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أن المقترح جزء من خطة واسعة النطاق تشمل كلاً من المملكة العربية السعودية والأردن ومصر والإمارات العربية المتحدة، أي ليس فقط إسرائيل والفلسطينيين.

كان كتاب جديد، صدر أمس الثلاثاء، كشف عن مقترح كوشنر بصفقة القرن، ونشر الكتاب تحت عنوان "شركة كوشنر المحدودة: الجشع والطموح والفساد، القصة الاستثنائية لجاريد كوشنر وإيفانكا ترامب"،  للكاتبة فيكي وارد،  وأصدرته مطبعة سانت مارتن.

وقالت فيكي في كتابها: "ما أراده كوشنر ... كان على السعوديين والإماراتيين تقديم مساعدة اقتصادية للفلسطينيين، وكانت هناك خطط لإنشاء خط أنابيب للنفط من المملكة العربية السعودية إلى غزة، حيث يمكن بناء المصافي ومحطة الشحن، وستؤدي الأرباح إلى إنشاء محطات لتحلية المياه، حيث يمكن للفلسطينيين العثور على عمل، ومعالجة معدل البطالة المرتفع".

تقول فيكي أيضاً في كتابها "الخطة تضمنت أيضاً تبادلاً للأراضي، حيث سيمنح الأردن أراضي للفلسطينيين، وفي المقابل يحصل الأردن على أراض من السعودية".

كان كوشنر أعلن في فبراير الماضي، أن البيت الابيض على استعداد للكشف عن خطة السلام بعد الانتخابات الاسرائيلية في ابريل، وكان ذلك أثناء وجوده في وارسو، وقال كوشنر "الخطة ستؤثر على منطقة الشرق الأوسط بأكملها وتدور حول إقامة حدود وحل قضايا لتصل إلى وضع نهائي لها".

من جانبه، علق جيسون جرينبلات، مبعوث البيت الأبيض للشرق الأوسط، في تغريدة له على موقع "تويتر": "ما جاء في الكتاب حول خطة كوشنر للسلام غير صحيح"، ولا يمكن لأحد رأى الخطة أن ينشر معلومات مضللة مثل هذه.. من قدم تلك الادعاءات لديه معلومات خاطئة".