الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد تراجع بمقدار كبير .. مصرفيون يكشفون مستقبل الدولار أمام الجنيه الفترة المقبلة

الرئيس نيوز


واصل الدولار تراجعه أمام الجنيه المصري في التعاملات الرسمية في البنوك ليسجل أقل قيمة له منذ عامين عند 17.28 جنيه في تعاملات اليوم من 17.90 جنيه، في يناير قبل الماضي بنحو 60 قرشا، وهو ما دفع البعض إلى التوقع بمزيد من التراجع خلال الفترة المقبلة.
مسئولون مصرفيون قالوا إن زيادة التدفقات النقدية الأجنبية إلى البلاد بجانب تحسن المؤشرات الاقتصادية من السياحة وتحويلات المصريين في الخارج والالتزام ببرنامج الاصلاح الاقتصادي، حقق التوازن المقبول بين الدولار والجنيه، مؤكدين أن سياسة التسعير تخضع لنظرية العرض والطلب، ومن ثم توافر الدولار وقلة الطلب يجعلانه في منطقة منخفضة وسط تحسن الجنيه.

وتوقع المصرفيون أن يتحرك الدولار خلال الفترة المقبلة في منطقه ما بين 17 إلى 18.25 جنيه في المتوسط البعيد.
يقول محمد عبد العال، عضو مجلس إدارة بنكي العربي وقناة السويس، إن سياسة تحديد سعر الصرف للدولار مقابل الجنيه تعتمد على ألية العرض والطلب وبالتالي فإن انخفاض الدولار يعني أن هناك معروضا كبيرا من العملة الأجنبية.
واضاف في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" أن الفترة القليلة الماضية شهدت تدفقات دولارية بنحو 4 مليارات جنيه من مستثمرين في أذون الخزانة بجانب شريحة صندوق النقد الدولي قبل الأخيرة، إلا أن التنبؤ بحركة الدولار الفترة المقبلة بعيدا عن ألية العرض والطلب يكون أمر غير دقيق.

وأشار إلى أن هناك توازنا في ايرادات قناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج،  وانخفاضا في حجم الاستيراد، وبالرغم من تراجع سعر الفائدة  إلا ان هناك تدف دولاري جيد والمؤشرات الاقتصادية تسير بشكل مقبول وبالتالي لن  يحدث هبوط كبير أو ارتفاع ، وسيكون في سعر يراوح ما بين 17.25 وحتى 18.15 لفترة طويلة.

ولفت إلى أن الهبوط الذي شهدة سعر الدولار على مدار الفترة الماضية يمكن أن يوصف بالمسار الطبيعي للعملة خاصة وأنه لا يوجد أي تدخل من قبل البنك المركزي لدعم الدولار أو الجني.

ومن جهته يرى عز الدين حسانين، المدير الإقليمي لبنك المصرف العربي الدولي، إن الدولار سيواصل الانخفاض إلى مستوى ١٧ جنيها، وربما يصل إلى ١٦.٥ للجنيه، لكنه سيعاود الصعود التدريجي بعد شهر يونيو المقبل إلى أن يصل إلى ١٨ جنيها.
وأضاف في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" أن حركة الدولار سوف تستمر ما بين الصعود والهبوط في محاوله جادة من المركزي لتعويم كامل بدون أي تدخل وتحديد سعر محدد للدولار وفق ادوات العرض والطلب.
أشار إلى أنه في فترات زياده الطلب على الدولار من خلال طلبات المستثمرين لتحويل الجنيه إلى دولار سيزداد سعره والعكس عند دخول الاجانب للاستثمار والتنازل عن الدولار سينخفض سعره وسيكون من خلال إليه المركزي الجديدة المتعلقة  بتحويلات الأجانب من خلال البنوك وبسعر الانتربنك بين البنوك،  كذلك في حاله زياده الطلب المدفوعة بطلبات الشركات الصناعية لشراء الخامات والشركات التجارب والمؤسسات الحكومية سيزداد السعر والعكس في حاله انخفاض الاستيراد.  وكلما حدث تحسن في ميزان التجارة ووصوله لرقم موجب كلما انخفض سعر الدولار. 

تابع: "في كل الاحوال سيتحرك الدولار في فلك من 16 جنيه إلى 18.30 جم. كحد أدنى وأقصى للهبوط والصعود خلال العام، والمركزي حاليا لديه خط دفاع قوي متمثل في احتياطي دولاري يقترب من ٤٥ مليار دولار أمريكي وهو جاهز في اي وقت للدفاع عن الجنيه.