الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

روسيا تعلن تجهيز منطقة "خط برافو" في الجولان السوري

الرئيس نيوز


أعلنت القوات الروسية الموجودة في سوريا، أنها هيأت الظروف اللازمة لعمل بعثة الأمم المتحدة على طول “خط برافو” بشكل كامل في منطقة الجولان السورية .

وقال رئيس قسم الشرطة العسكرية الرئيسية في وزارة الدفاع الروسية الجنرال فلاديمير إيفانوفسكي في تصريح للصحفيين: "نحن الآن في منطقة مرتفعات الجولان على خط برافو، على الجانب السوري الشرقي، حيث تم إنشاء 6 مراكز مراقبة منذ نهاية العام الماضي، والتي تراقب وضع المنطقة المنزوعة السلاح، فضلاً عن مراقبة وقف إطلاق النار بين سوريا وإسرائيل. واليوم وصلنا إلى أول مركز، وبالتالي في غضون 3 أشهر تم تجهيز هذا المنصب بالكامل من الناحية الهندسية".

وأضاف الجنرال: "لقد هيئنا جميع الظروف لتتمكن قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك من وضع مواقعها والبدء بشكل كامل (العمل) على “خط برافو” لتنفيذ المهام التي قامت بها قبل عام 2013".

وأكد الجنرال أن العسكريين الروس والسوريين يقومون بتدريبات مشتركة بالقرب من "خطة برافو" موضحا: "لدينا خطة واحدة حراسة وتأمين هذه المربع الداخلي. والخارجي على التوالي تحرسه قوات الحكومة السورية وقوات الأمن".

وأخرجت الوحدات الروسية دبابة "تي 34" سوفياتية كانت مدفونة في حفرة في منطقة خط الترسيم الفاصل بين إسرائيل وسوريا الواقعة في مرتفعات الجولان المحتل.

وأعلنت الأمم المتحدة العام الماضي بدءها تنفيذ عملية إعادة تدريجية لقوات حفظ السلام التابعة لها إلى خط “برافو” الفاصل بين الجزء المحتل من هضبة الجولان والجزء الواقع تحت سيطرة السلطات السورية.

يُذكر أن القوات الأممية انسحبت من المنطقة وعلقت مهامها عقب اختطاف 45 عنصراً من جنودها في أغسطس/آب 2014، وقد تم تحريرهم فيما بعد في سبتمبر/أيلول من العام ذاته، واتهمت الأمم المتحدة تنظيم “القاعدة” الإرهابي بالوقوف وراء العملية.