الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

6 جلسات في 4 أيام.. نرصد تفاصيل الحوار حول تعديل الدستور في البرلمان

الرئيس نيوز

تعقد اللجنة التشريعية بمجلس النواب، برئاسة بهاء أبو شقة، جلسة استماع بعد غد الأربعاء، بمشاركة عدد من ممثلي الهيئات القضائية، وأساتذة القانون وفقهاء الدستور، في أول إجراء عملي من جانب اللجنة لإجراء الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية المقترحة من النائب عبد الهادي القصبي (رئيس ائتلاف دعم مصر)، ومائة وخمسة وخمسين نائبًا آخرين. 

وأوضح وكيل اللجنة النائب أحمد حلمي الشريف في تصريح لـ«الرئيس نيوز» أن اللجنة ستعقد جلسة واحدة يوم الأربعاء، وجلستين يوم الخميس، ومثل ذلك يومي الأربعاء والخميس من الأسبوع المقبل. 

وأجاب الشريف عن سؤال بشأن هوية المدعوين للمشاركة في تلك الجلسات، بالقول إن الدعوات الصادرة من البرلمان، للمشاركة في الحوار المجتمعي عن التعديلات الدستورية، تصدر من الأمين العام للمجلس المستشار أحمد سعد الدين. وتقضي لائحة المجلس بإعداد اللجنة التشريعية تقريرًا نهائيًا حول التعديلات الدستورية المطروحة في البرلمان، في غضون أسبوعين من انتهاء جلسات الحوار المجتمعي، على أن يصوت المجلس بالكامل، ونداء بالاسم، على تقرير اللجنة عن تلك التعديلات، وفي حالة الموافقة عليها، يتم رفع قرار المجلس إلى رئاسة الجمهورية لطرحها في استفتاء عام على الشعب. وكان المجلس قد وافق في وقت سابق من الشهر الماضي، من حيث المبدأ، على تعديل الدستور، بأغلبية بلغت 485 نائبًا من إجمالي عدد الأعضاء البالغ 596 نائبًا.