الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"جيروزاليم بوست": تدفق الغاز الإسرائيلي لمصر يبدأ خلال 3 شهور

الرئيس نيوز

بعد أشهر من التأخير، من المقرر أن يبدأ خط إمداد الغاز بين مصر وإسرائيل العمل، منتصف عام 2019، وفقاً لصحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، لينقل الغاز من إسرائيل إلى مصر.

وبحسب الصحيفة فإن صفقة الغاز بين مصر وإسرائيل، هي صفقة تقدر بقيمة 15 مليار دولار، وكشف مصدر مطلع أنه من المتوقع أن تبدأ كميات تدفق الغاز التجريبي نهاية شهر مارس، في حال كان خط الأنابيب بحالة جيدة.

وأوضحت الصحيفة أن خط الأنابيب  بشكل عام  في حالة جيدة بالفعل، ولكن وجدت شركات الغاز الإسرائيلية والمصرية بعض المكونات المفقودة والمعيبة، والتي تحتاج إلى تعديلات وإصلاحات، الأمر الذي يستغرق وقتًا أطول مما كان متوقعًا.

وتعمل الشركات على عكس مسار خط الأنابيب الذي كان يستخدم لنقل الغاز المصري إلى إسرائيل، والذي ظل خاملاً لسنوات بعد أن أوقفت مصر الصادرات عام 2012، بسبب نقص الطاقة المحلية والهجمات المتكررة على الخطوط البرية في سيناء.

في العام الماضي، اشترت الشركات العاملة في أكبر حقول الغاز الطبيعي في إسرائيل، واشتركت مصر بنسبة 39٪ من شركة شرق البحر المتوسط للغاز، التي تمتلك خط الأنابيب الذي يربط إسرائيل بشبه جزيرة سيناء،  وكان ذلك لإزالة العقبة القانونية الرئيسية أمام عقد التصدير لمدة 10 سنوات.

وتجري مناقشة مشروع خط أنابيب آخر للغاز تحت البحر يحمل المزيد من الغاز الإسرائيلي إلى مصانع الغاز الطبيعي المسال الحالية في مصر.

وأضافت الصحيفة أن الخطة توفر تعاوناً اقتصادياً بين البلدين اللذين تعاونا في الغالب في قضايا أمنية، لافتة إلى أن تلك الخطة تساعد مصر من الاستفادة من حقل الغاز الكبير الخاص بها، كي تكون مركزاً لإعادة تصدير الغاز إلي أوروبا.