الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

دمشق: اجتماع عسكري سوري- عراقي – إيراني لبحث ملف الحدود

الرئيس نيوز

وصل رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، محمد باقري، اليوم الأحد، إلى الأراضي السورية، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى، على أن يشارك في اجتماع لرؤساء الأركان رفقة نظيره العراقي، وممثل لقوات الجيش السوري.

مصدر مسؤول أشار لموقع "الرئيس نيوز" إلى  أن سبب الزيارة هو المشاركة في مؤتمر عسكري ثلاثي، مع رئيسي الأركان العراقي والسوري"، وهو الاجتماع الأول من نوعه على مستوى رؤساء الأركان الذي يعقد في سورية، لمناقشة "سبل مكافحة الإرهاب، والتعاون الإقليمي، وتطوير العلاقات العسكرية والدفاعية".

وأضاف المصدر، سيتضمن برنامج الزيارة القيام بجولة تفقدية على "المستشارين العسكريين" الإيرانيين في سورية، إضافة لبحث عدة ملفات سورية - عراقية، تحت رعاية إيرانية، يتعلق أغلبها بملف الحدود وتبادل المعتقلين والنقل البري بين إيران وسورية عبر العراق.

ومن المتوقع بحسب المصدر، إعادة فتح المعابر بين البلدين (القائم والوليد) على خلفية الاجتماع، إضافة لتوقيع اتفاق لإعادة تثبيت الدعائم والحواجز الترابية الحدودية التي كان تنظيم "داعش" جرفها عام 2014

تأتي زيارة المسؤول العسكري الإيراني إلى دمشق أيضاً على وقع جملة تطورات، منها الحديث الروسي المتزايد عن ضرورة خروج جميع القوات المسلحة من سورية، بما فيها القوات الإيرانية، وتصريحات روسية بوجود اتفاق مع الجانب الإسرائيلي على احتمال تشكيل مجموعة عمل دولية لتحقيق هذه الغاية، خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى روسيا الشهر الماضي.

كما أن زيارة باقري تأتي بعد أقل من شهر من زيارة رئيس السوري بشار الأسد إلى طهران، التي كانت الأولى له منذ اندلاع الحرب في السورية عام 2011.