الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

موقع "أكسيوس" الأمريكي: 165 ألف مدني سوري قتلوا في 8 سنوات

الرئيس نيوز

قال موقع "أكسيوس" الأمريكي، إن يوم أمس الجمعة صادف الذكرى الثامنة لـ "يوم الغضب" في سوريا، الذي تبعته سلسلة من الاحتجاجات أثارت حملة قمع حكومية وحشية وأشعلت انتفاضة على مستوى البلاد، وقتل حوالي 165 الف مدني، خلال أعمال العنف المستمرة حتي الآن.

وبحسب الموقع فإنه بعد ثماني سنوات من الصراع الذي أسفر عن ملايين اللاجئين، وساعد في تأجيج صعود تنظيم داعش، وترك أجزاء كبيرة في سوريا في حالة من الخراب، إلا أن الأبرياء مازالوا يموتون في سوريا.

حاول مركز توثيق الانتهاكات في سوريا باستخدام فريق من نشطاء حقوق الإنسان والمراسلين توثيق هوية كل شخص مات في الحرب، ولقي البعض حتفهم في عمليات إعدام جماعية، مثل تلك التي نُفذت في أواخر أغسطس عام 2012 في داريا، بالقرب من دمشق واستولي عليها متمردون وسرعان ما نفذت القوات السورية عمليات قتل لمئات المدنيين.

وقتل مقاتلو داعش آلاف المدنيين، فيما تعرض العديد منهم للخطف والتعذيب قبل إعدامهم، بينما قتل آخرون في غارات جوية أمريكية من بينهم الآلاف قتلوا في الرقة، خلال هجوم جوي ضد داعش، أسفر عنه قتل عدد كبير من المدنيين.

وقتل غاز السارين الذي أطلقته الحكومة السورية الآلاف من السوريين، ووصل عدد القتلي السوريين إلى ذروته عام 2012 ولكن المذابح مازالت مستمرة في سوريا، وفي شهر فبراير لعام 2019 قتل 158 مدنياً جراء أعمال العنف.