الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

لـ"طلبة الطب".. إجابات لـ 7 تساؤلات حول "نظام الكلية الجديد"

الرئيس نيوز

أثارت مناقشات مشروع قانون مزاولة مهنة الطب الذي وافق عليه مجلس النواب، بجلسة الثلاثاء 12مارس 2019، العديد من التساؤلات، كونها متعلقة بطلاب كلية القمة الأولى فى مصر"كلية الطب"، ومرتبطه بالنظام الدراسه الخاص بهم، والتعديلات المقدمة من شأنها أن تغير مفاهيم قائمة علي مدار سنوات ماضية.

"الرئيس نيوز"، يحاول أن يقدم هذه الإجابات من واقع المناقشات والحوارات التي تمت بأروقة المجلس، إبان عرض مشروع القانون والذي استمر أكثر من 6 شهور بأروقة المجلس، حتى تكون متاحة لطلاب كليات الطب، وراغبي الالتحاق لهذه الكلية من طلاب مصر والخارج أيضا.

•           ما المستهدف من التعديلات التي أجريت على قانون مزاولة مهنة الطب؟

 

-           المستهدف الحقيقى من هذه التعديلات هو أن يحصل طالب كلية الطب على قدر كبير من التدريب والممارسة على أرض الواقع، حيث النظام الحالي به 6 سنوات دراسة نظرية وسنة وحيدة يكلف فيها الطالب بالتدريب بأحد المستشفيات وفق مجموع درجاته التي يحصل عليها خلال الست سنوات دراسة ومنها ما هو "نائي" بأن يذهب للمحافظات الحدودية ومنها ما يكلف بجامعته التي درس فيها.

 

-           الجديد هو أن تكون 5 سنوات نظرية يحصل فيها الطالب علي القدر العلمي المطلوب والتى كان يحصل عليها فى الست سنوات بالنظام الحالي، علي أن يتم تكليفه بعامين تدريب بأحد المستشفيات وفق الضوابط الموضوعه، وبالتالي يكون 5سنوات دراسه نظرية وعامان تدريب.

 

•           ماذا أضافت هذه التعديلات لطالب الطب، كون المادة النظرية سيتم ضغطه فيها؟

 

-           إشكالية عانى منها طلاب كليات الطب علي مدار السنوات الماضية هو انشغاله بالمادة النظرية طوال الست سنوات ومن ثم يتجاهل التدريب والممارسة على أرض الواقع، ويصطدم فى سنة التكليف بوجوده فى بعض الوحدات الصحية وهو مسئول عنها، وغير مؤهل لإدارتها، وبعد التخرج يستغرق وقت كبير فى مواكبه العمل  نظرا للخبرة القليلة والتدريب القليل، ومن ثم عامان من التدريب سيتغلبان على هذه الإشكالية.

•           ماذا عن ما أثير بأن طالب كلية الطب بعدما ينتهي من السبع سنوات منهم 5نظري و2تدريب يتم إجراء امتحان له من أجل التصريح لمزاولة مهنة الطب؟.

 

-           صحيح هذه الأمر كان منصوص عليه بالتعديلات المقدمة، ورأى نواب البرلمان أنه ليس من المنطقي أن يتم أمتحان الطالب من أجل مزاولة مهنة الطب، مفترضين أن يرسب الطالب، ولكن الحكومة وضحت الأمر بأنه امتحان فب إطار التدريب والمتابعة وليس امتحان بالمفهوم النمطي، إلا أن المجلس أصر على موقف بأن لا يجوز عمل ذلك.

 

-           بعد مداولات ونقاشات رؤي أن يتحول المعني من امتحان إلى تقيم واختبار يتم من خلال خيارين للطالب، حيث يخير الطالب في الاختبار القومي لمزاولة المهنة سواء إبان سنوات الدراسة أو فى نهاية المدة كما كانت ترى الحكومة فى البداية، ومن ثم الطالب سيكون هو صاحب الاختيار، وبالتالي غرض الامتحان لايزال قائما وهو أن الطالب سيمر باختبارات ستكون بضوابط من أجل مزاولة مهنة الطب.

 

•           هل هذا الاختبار القومي سيكون بديل البكالوريوس؟

-           إطلاقا...هذا الاختبار لمزاولة المهنة على أرض الواقع، وليس له علاقة بالبكالوريس، ومزاولة المهنة فى النظام الحالي تتم من خلال التسجيل فى نقابة الأطباء ومن ثم التعيين فى المستشفى المرغوبة من قبل الطالب، ومن ثم  طرق التسجيل فى النقابة ستنتهي  ويكون البديل الاختبار سواء فترات الدراسه أو بعدها.

 •           هل هناك مواعيد لتطبيق هذا النظام الجديد من ناحية الـ5سنوات، ومن ناحية أخرى الاختبار القومي؟

-           من ناحية النظام الجديد المتعلق بالخمس سنوات سيتم تطبيق على من هم  فى سنة أولى طب خلال العام الجاري...أما بالنسبة  للاختبار القومي الخاص بمزاولة مهنة الطب سيتم علي الخريجين من العام المقبل، وستكون تصريحات مزاولة المهنة من خلال اختبار قومي.

•           ماذا إذا رسب طالب في الاختبار القومي لتصريح مزاولة مهنة الطب؟

-           سيوضح ذلك اللائحة التنفيذية، ولكن ثبت فى مضبطه الجلسة أن تكون هناك أكثر من فرصه وضوابط حسامه للاختبار دون تدخل العنصر البشري وتأثيراته السلبية فى القبول والرفض.

•           من سيضع آليات التدريب والإختبار القومي..وهل تسطبق هذه الضوابط علي الطالب الأجنبي؟

-           هيئة التدريب الإلزامي التابعة لوزارة الصحة... ويشترط لقيد الحاصل على مؤهل أجنبى معادل لدرجة البكالوريوس فى طب الطب والجراحة بالنظام الجديد أن يجتاز بنجاح الاختبار القومي .