الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الأزهر يحتضن الطلاب الأفارقة: منح مضاعفة.. والجامعة تجري أول أولمبياد

الرئيس نيوز


ـ الأعلى للأزهر يوافق على الحاقهم بالكليات العملية للمرة الأولى
ـ الإمام يحظر حضورهم دروساً دعوية خارج الجامعة لتفويت الفرصة على أية جماعة إرهابية تحاول استقطابهم
ـ يفتتح مراكز لتعليم اللغة العربية في بعض الدول الأفريقية ويكثف البرامج التدريبية لتأهيل الأئمة والوعاظ الأفارقة



في ظل الانشغال المصري الحالي، بهموم أبناء القارة السمراء، تولي مؤسسة "الأزهر الشريف" الطلاب الأفارقة الوافدين ـ نحو سبعة آلاف طالب وطالبة، من 62 دولة أفريقية، موزعين على 81 كلية في جامعة الأزهر ـ اهتماماً متزايداً، عبر زيادة أعداد المنح المقدمة لهم، من خلال برلمان الوافدين، طبقاً لتعليمات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب بمضاعفة عدد المنح الدراسية المقدمة لطلاب أفريقيا، لتصبح 1600 منحة بدلا من 800 منحة دراسية، ويأتي ذلك في مناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى خلال عام 2019.
ولعب علماء الأزهر الشريف لمئات السنين دوراً بارزاً في نشر اللغة العربية، وصحيح الدين الإسلامي الوسطي، في معظم الدول الإفريقية، وهو دور يزداد أهمية كل يوم. 

نورستاني: مفاجآت سارة لطلاب إفريقيا الدارسين في الأزهر بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي
عثمان نورستاني رئيس برلمان الطلاب الوافدين بالأزهر الشريف، عبر عن سعادته باهتمام شيخ الأزهر بالوافدين، معتبراً أن الطلاب الوافدين هم سفراء الأزهر في بلادهم، ويلقون رعاية تامة من فضيلة الإمام الأكبر، وأضاف نورستاني في تصريح لموقع "الرئيس نيوز": "فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، يعقد اجتماعات مستمرة مع الطلاب الوافدين لبحث مشاكلهم أولاً بأول، وكان آخر هذه الاجتماعات يوم الاثنين الماضي".
وأوضح نورستاني: "في إطار حرص فضيلة الإمام على الطلاب الوافدين قرر حظر حضورهم أية حلقات أو دروس دعوية بعيداً عن ساحة الجامع الأزهر والجامعة، لعدم بث أفكار متطرفة في أذهانهم، وتفويت الفرصة على أي جماعة إرهابية تحاول استقطابهم. وأشار إلى أن عام 2019 يحمل الكثير من المفاجآت السارة لطلاب إفريقيا الدارسين في الأزهر، بالتزامن مع رئاسة جمهورية مصر العربية للاتحاد الأفريقي".

صالح عباس لـ "الرئيس نيوز": افتتاح أول مقر لاتحاد جامعات شمال أفريقيا مارس الجاري
من جانبه، قال الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف، إن المجلس الأعلى للأزهر وافق على مضاعفة المنح المقدمة لطلاب إفريقيا الدارسين في الجامعة إلى 1200. وأضاف عباس في تصريح لموقع الرئيس نيوز: " تم اختيار جامعة الأزهر لتكون مقراً لاتحاد جامعات شمال أفريقيا للمرة الأولى، وسيتم افتتاح هذا المقر، خلال مارس الجاري. كما أن المجلس الأعلى للأزهر وافق على التحاق الطلاب الوافدين بالكليات العلمية للمرة الأولى منذ إنشاء جامعة الأزهر، والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب قال إن الدول الإفريقية في حاجة إلى أطباء ومهندسين، ومن ثمَّ يجب فتح الباب أمام طلاب أفريقيا للالتحاق بكليات "الطب والهندسة والصيدلة وبقية الكليات العملية".
ونوه إلى أن فضيلة الإمام الأكبر أنشأ لجنة للشئون الأفريقية بالمشيخة، لبحث تعزيز دور الأزهر في القارة السمراء. وقال إن اللجنة بحثت مضاعفة عدد المنح الدراسية المقدمة للدول الأفريقية، وافتتاح مراكز لتعليم اللغة العربية في بعض الدول الأفريقية، وتكثيف البرامج التدريبية لتأهيل الأئمة والوعاظ الأفارقة، بالتوازى مع القوافل الدعوية التى يرسلها الأزهر لمواجهة الأفكار المتطرفة ونشر الفكر الوسطي، فضلاً عن تسيير قوافل إغاثية وطبية للدول الإفريقية الأشد احتياجا، والتى تشهد عجزاً فى الطواقم الطبية.
وقال إن اللجنة بحثت الترتيبات النهائية لافتتاح المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية لشمال إفريقيا في جامعة الأزهر، ومتابعة الفعاليات التي سوف تنظمها جامعة الأزهر بالتعاون مع اتحاد الجامعات الأفريقية خلال الفترة المقبلة، وفي مقدمتها تنظيم الأولمبياد الرياضي الأول لاتحاد الجامعات الأفريقية، وعقد المؤتمر الدولي لاتحاد الجامعات الأفريقية في يوليو المقبل. 

المحرصاوي لـ "الرئيس نيوز": أول أولمبياد لاتحاد الجامعات الأفريقية من ١٤ إلى ١٨ مارس الجاري.
من جانبه، قال الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، في تصريحات خاصة لـ "الرئيس نيوز": "إن الجامعة أعدت الكثير من الفعاليات الخاصة بقارة أفريقيا، بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي. 
وأضاف المحرصاوي أنه سيتم افتتاح المقر الإقليمى لاتحاد الجامعات الأفريقية بشمال أفريقيا، خلال أيام، لمد جسور التواصل المثمر بين الاتحاد، وجامعات شمال أفريقيا، وتعزيز علاقات التعاون العلمي والثقافي، وبناء شراكات جادة بين مؤسسات التعليم العالى، تنطلق من الإيمان الكامل بدور التعليم فى بناء وتقدم الأمم، وتجاوز عثراتها؛ إعلاءً لمبدأ "الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية".
ولفت المحرصاوي إلى أنه سيتم تنظيم الأولمبياد الأول لاتحاد الجامعات الأفريقية خلال الفترة من ١٤ إلى ١٨ مارس المقبل، في كرة القدم، والسلة، وألعاب القوى، بمشاركة ٦٦٠ طالبًا يُمثلون جامعات القارة بمختلف أقاليمها، وينتمون إلى ٢٢ دولة أفريقية. 
ولفت رئيس جامعة الأزهر إلى أنه سيتم تنظيم المؤتمر الدولي للتعليم العالي بالقارة الأفريقية بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات، في الفترة من ٨ إلى ١١ يوليو المقبل، الذي يعقده اتحاد الجامعات الأفريقية كل عامين؛ لمناقشة الخطة الاستراتيجية للتعليم العالى بالاتحاد الأفريقي، بحضور وزراء ورؤساء مؤسسات التعليم العالى بأفريقيا وأوروبا.
وأوضح المحرصاوي أن الجامعة تطلع إلى أن يخرج هذا المؤتمر بتوصيات قابلة للتنفيذ، تُسهم في تحقيق الجودة الشاملة للتعليم العالى، وإرساء دعائم تبادل الخبرات الأكاديمية من خلال إنشاء بنك للمعرفة يضم الرسائل العلمية بمختلف الجامعات الأفريقية، وتشجيع ثقافة البحث العلمي والإبداع والابتكار خاصة في المجالات التنموية؛ لمواجهة التحديات القارية، وتعزيز التنافسية العالمية، وزيادة فرص التعليم والتدريب التقني والمهني بما يُلبي احتياجات سوق العمل، إلى غير ذلك من الأطروحات الطموحة.