السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

المالية: نستهدف إزالة كافة العوائق أمام الاستثمارات الفرنسية

الرئيس نيوز



أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط حرص وزارته ومصالحها التابعة على إزالة جميع المعوقات التي تواجه عمل الشركات الفرنسية واستثماراتها في مصر ، بلفتا الى  إن هناك بعض المشكلات التي قد تأخذ بعض الوقت لحلها، ولكن الهدف دائمًا تعميق التعاون بين مصر وفرنسا وتدعيم الاستثمار الفرنسي في مصر بكل الطرق الممكنة.
وذكرت الوزارة  اليوم  أن ذلك جاء خلال اجتماع الوزير مع ستيفان روماتيه السفير الفرنسي بالقاهرة ووفد استثماري فرنسي يضم ممثلي كبرى الشركات الفرنسية العاملة بمصر، بحضور كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك وعبد العظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب والدكتورة منى ناصر رئيس وحدة الاجتماعات الوزارية ونسرين لاشين رئيس وحدة دعم المستثمرين.
.
وأشار إلى استقرار الوضع الاقتصادي لمصر، مما أسهم في زيادة معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي واستعادة عافية الاقتصاد مع إرساء بيئة جاذبة للاستثمار، وهو ما أشادت به المؤسسات الدولية وكان وراء ارتفاع مستوى التصنيف السيادي لمصر من قبل مؤسسات التصنيف الائتماني الدولية.
وأضاف أن الوزارة انتهت من إعداد مشروعي قانوني الإجراءات الضريبية الموحد والجمارك الجديد، حيث تم نشر نصوصهما على الموقع الإلكتروني لها، بجانب عرضهما على مؤسسات المجتمع المدني؛ للتعرف على ملاحظاتها عليهما إيمانا من الوزارة بضرورة المشاركة المجتمعية في صياغة القوانين والتشريعات الاقتصادية.
وحول مشكلة تأخر إجراءات رد الرسوم الجمركية، قال معيط إن ما يؤخر إنهاء هذه الإجراءات هو التقارير الواردة من الجهات المعنية لمصلحة الجمارك؛ فضلا عن الإجراءات المطولة لاسترداد ضريبة القيمة المضافة السابق سدادها على المدخلات في حالة التصدير، موضحًا أنه في حالة استيفاء الشركة لجميع المستندات المطلوبة منها سيتم استرداد المبلغ المستحق للشركة في مدة أقصاها أسبوع.
وبالنسبة لملف إنهاء المنازعات الضريبية، طالب معيط بعقد اجتماع يضم عبدالعظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب وأسامة توكل مستشار وزير المالية والمعنيين بهذا الملف في مصلحة الضرائب مع مسؤولي الشركات الفرنسية؛ لإنهاء منازعات تلك الشركات مع مصلحة الضرائب في أسرع وقت ممكن وبحد أقصى 3 أسابيع.
وتوصل إلى حل لمشكلة العلامة التجارية لإحدى الشركات الفرنسية والتي كانت موضع خلاف مع مصلحة الضرائب، حيث أعرب ممثلو الشركة عن سعادتهم بالحل الذي اقترحه.
من جهته، أشاد السفير الفرنسي بجهود وزير المالية وما أبداه من حرص وتعاون لحل جميع المشكلات وإزالة المعوقات التي تواجه الشركات الفرنسية، وهو ما يشجعها على زيادة حجم استثماراتها في مصر خاصة في ظل التحسن الواضح في نمو الاقتصاد المصري وإرساء الحكومة المصرية لبيئة اقتصادية جاذبة، وهو ما يهيئ الفرصة لتعميق التعاون المشترك وضخ المزيد من الاستثمارات الفرنسية في السوق المصرية.
ولفت إلى أنه سينقل تلك الصورة المشجعة والنتائج والإنجازات التي حققتها مصر إلى مجتمع الأعمال الفرنسي مع تشجيع المستثمرين الفرنسيين لزيادة استثمارات فرنسا في مصر، مهنئًا وزير المالية لحصوله على لقب أفضل وزير مالية على مستوى قارة أفريقيا لعام 2019 وفقا لما أعلنته مجلة (ذا بنكر) العالمية، مشيدًا بالسياسات المالية لمصر وما يقوم به الوزير من خطوات جادة نحو الإصلاح الاقتصادي وضعت مصر على الطريق الصحيح.