الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

كلام نهائي .. وزارة الكهرباء: الربط الكهربائى مع السودان نهاية مارس

الرئيس نيوز

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن وزارة الكهرباء المصرية جاهزة للربط الكهربائي مع دولة السودان، في نهاية مارس الجاري، بحد أقصى 40 ميجاوات.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء الدكتورمصطفى مدبولي لمتابعة إجراءات الربط الكهربائي مع السودان الأسبوع قبل الماضى.

شاكر، أكد أن مصر ستتحول إلى محور ربط لنقل وتبادل الطاقة بين قارات إفريقيا وآسيا وأوروبا، نظراً لموقعها الجغرافي المتميز.

لفت الوزير إلى أن هناك ربطاً كهربائياً مع عدد من الدول العربية، هى الأردن ـ بقدرات تصل إلى 450 ميجا وات ـ وليبيا ـ 200 ميجاوات ـ بالإضافة إلى أجراء الربط الكهربائي مع السعودية والسودان.

أشار شاكر إلى أن مصر تسعى إلى التوسع في تصدير الكهرباء بقدرات كبيرة، وأن الوزارة تقوم بإعداد دراسة جدوى للربط الكهربائي مع قبرص واليونان وأوروبا، لتبادل ما يقرب من 3000 ميجاوات.

من جانبها، قالت المهندسة صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إنه تم الانتهاء من إقامة وبناء وربط امتداد "محطّة محولات توشكى 2" في أقصى جنوب مصر، بالتعاون مع شركة "سيمنس" الألمانية، لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع السودان، والمسمى بــ"توشكى 2 - وادي حلفا" بجهد يقدربــ 220 كيلو فولت.

وأضافت مشالي فى تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز"، إن محطّةّ محولات توشكى مقامة بنظام تسليم المفتاح من قبل الشركة المنفذة والتي تقع على الحدود المصرية السودانية، على بعد حوالي 1000 كيلو متر من القاهرة .

أكدت مشالي أنه من المقرر أن تبدأ المحطة عملها نهاية شهر مارس الجاري، والتى تعد محور رئيسياَ لنقل الكهرباء بين مدينة توشكى المصريّة إلى مدينة دنقلة السودانية.

فى نفس السياق أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي بإسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الدكتور محمد شاكر أعلن جاهزية وزارة الكهرباء لبدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائي المصري السوداني، وأن هناك عدداً من المباحثات تجرى بين الجانبين لبدء التنفيذ.

وأوضح أن خطّ النقل الذي يربط الكهرباء بين مصر والسودان من خلال محطة توشكي 2 يبلغ طوله 170 كيلومتر.

وأضاف حمزة لـ "الرئيس نيوز" أن الجهد الكهربائي للمحطّة يبلغ 220/66 فولت، وتعمل بنظام العازل الهوائي، بتكلفة استثمارية بلغت حوالي 23 مليون جنيه مصري.

في السياق، قال المهندس فرج السعدني، نائب الرئيس التنفيذي لحلول نقل الطاقة بشركة "سيمنس"، والمشرف على تنفيذ المشروع أن مشروع الربط الكهربي بين مصر والسودان يمثل فرصة فريدة من نوعها لإطلاق الامكانيات الهائلة لقطاع الطاقة الأفريقي.

وأضاف فى تصريح خاص لــ"الرئيس نيوز" إننا نفخر باستمرار شراكتنا المثمرة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ومساهمتنا في هذا المشروع الاستراتيجي الذي يُعد تجسيداً واقعياً لخطط مصر الطموحة في مجال تدفق الطاقة الكهربية عبر الحدود مع دولة الجوار، ما يساعد على خلق المزيد من الفرص وإقامة مشروعات تنموية لصالح مواطني الدولتين."

جدير بالذكر أن الحكومتين المصرية والسودانية وقعتا اتفاقاً فى إبريل من العام المنصرم، بشأن بدء المرحلة الأولى من الربط الكهربائي بين البلدين.

وبحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري الشهر الماضي، فقد أوضح المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن المقابل الذي ستحصل عليه مصر مقابل قيمة الربط الكهربائي مع السودان هو الحصول على السلع والمحاصيل التى تحتاجها مصر مثل اللحوم وفول الصويا وعباد الشمس.