الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

دليل جديد يجبر بوينج على "الحظر".. والخسائر فادحة

الرئيس نيوز

قررت شركة بيونج أيقاف أسطولها العالمي بالكامل من طائرات طراز 737 ماكس بعد اكتشاف المحققون أدلة جديدة في مكان تحطم الطائرة الإثيوبية ، وفقاً لأذاعة أرامنيا.

وأعلنت شركة بوينج لصناعات الطائرات بإنها ستعلق جميع طائراتها البالغ عددها 371 طائرة، وقالت إدارة الطيران الفيدرالي أن الأدلة الجديدة وبيانات الأقمار الصناعية دفعت إلي اتخاذ قرار حظر الطائرات مؤقتاً.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بوينج،  دينيس ميلنبورج" إن الشركة اتخذت هذه الخطوة الاستباقية لطمأنة جمهور العملاء على سلامة الرحلات وأن الأمان قيمة جوهرية في بوينج".

ويعد تحطم الطائرة الإثيوبية التي أسفر عنها مقتل 157 شخصاً، ثاني كارثة لماكس 8 خلال 5 أشهر بعد تحطم طائرة في أندونيسيا في شهر أكتوبر الماضي وأسفر عن الحادث مقتل 189 شخصاً.

وكان الرئيس دونالد ترامب أصدرقراربمنع كل طائرات بوينج 737 ماكس 8، و737 ماكس 9 من التحليق، بعد حادث تحطم طائرة إثيوبية، ويأتي القرار بعد  دول عدة منع تحليق الطراز 737 ماكس 8.

وتعد شركة بيونج بوينج حجر الزاوية في ضبط الميزان التجاري الصيني-الأمريكي، لأن الصين أبرمت تعاقدات بـ250 مليار دولار لشراء طائرات بوينج، والمفترض أنها خلال السنوات العشرين القادمة ستشتري 7700 طائرة بقيمة 1.2 تريليون دولار.

ومنذ تحطم الطائرة الإثيوبية أعلن العديد من الدول منع بوينج 737 من التحليق كان من بينهم مصر ولبنان وفرنسا وبريطانيا ونيوزيلندا وأرمينيا، وبلغت خسائر بوينج منذ وقوع الحادثة أكثر من 26 مليار دولار من قيمة أسهمها في البورصة، ولا تزال الخسائر مستمرة.