الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين تحدد الموعد الأخير لتظلمات المستبعدين.. وحماية المستهلك: المعايير طبقت دون حوار

الرئيس نيوز

حددت وزارة التموين والتجارة الداخلية آخر موعد لتلقي تظلمات المستبعدين من البطاقات.
وأكدت أن غدا الجمعة سيكون الأخير من خلال الموقع الإلكتروني "دعم مصر" على أن يتم فحص الطلبات ومراجعتها بدءا من يوم السبت حتى نهاية الشهر الجاري إما قبول التظلم وفي هذه الحالة سيستمر في صرف مقررات التموين والخبز أو الرفض سيتم وقف بطاقته بدءا من شهر أبريل المقبل.

وأكد  الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات والتوثيق أن عملية تلقي تظلمات من تنطبق عليهم أحد معايير المرحلة الثانية لحذف غير مستحقي الدعم مستمرة عبر الموقع الإلكتروني التابع لوزارة التموين "دعم مصر " حتى يوم الجمعة المقبل.
وتابع أنه سيتم وقف  "بث الموقع الالكتروني دعم مصر" لاستقبال تظلمات المواطنين المستبعدين من الدعم صباح يوم السبت المقبل الموافق 16مارس، مشيرا إلى أنه سيتم مراجعة هذه الطلبات في خلال ال15يوما حتى نهاية الشهر الجاري  وبعده يتم الرد على المواطنين لافتا إلى ان الطلبات المرفوضة من التظلمات خلال تلك الفترة سيتم استبعادها من استحقاق الدعم خلال شهر ابريل المقبل والطلبات التي يتم قبولها سيتم استمرارها في استحقاق الدعم.

وقال إنه تمت مراجعة تظلمات المرحلة الأولى من استبعاد المواطنين لمن يستهلك فاتورة كهرباء أعلى من ألف كيلو وات شهريا ومن يمتلك السيارات الفارهة وإعادة نسبة 3% من إجمالي التظلمات التي تم مراجعتها واحقيته من الدعم ونسبة 25% من اصحاب التظلمات المستبعدين البالغ عددهم نحو 400 الف مواطن.

وأشار إلى أنه ما تم استبعاده حاليا في المرحلة الثانية  من الدعم كمقررات التموين خلال شهر مارس الجاري ومستمر في صرف الخبز الا ان تصدر تعليمات من الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بوقف تفعيل البطاقة من دعم الخبز والسلع التموينية خلال شهر ابريل المقبل.

وأضاف  أن أكثر  التظلمات  خلال مؤشر ارتفاع  استهلاك الكهرباء عن 650 كيلو وات شهريا من خلال الحسابات السنوية من شركات الكهرباء وتوزيعها علي متوسط شهري  ثم تليها فواتير المحمول ثم السيارات موديل 2014.
 
وطالب مدكور المواطنين بتقنين أوضاعهم لمن يمتلك أكثر من عداد كهربائي وتم التنازل عنه للغير او البيع في وحدات عقارية او خطوط محمول تم البيع او التنازل لينتقل مليكيته لصاحبه الأصلي وحتي لايتحمل المسؤولية.
وأضاف أنه خلال الفترة المقبلة بعد انتهاء المرحلة الثانية من استبعاد غير المستحقين للدعم سيكون هناك مراحل أخرى تشمل منها الحيازات الزراعية لمن يمتلك نحو 5 أفدنة زراعية أو مؤشرات أقل في معدلات الاستهلاك سيتم تحديدها خلال الفترة المقبلة لاستهداف حذف مابين 5ملايين إلى 6 ملايين غير مستحق من دعم الخبز والتموين واضافة  مابين 5ملايين إلى 6ملايين مولود جديد علي البطاقات التموينية، مشيرا إلى أن أقل سعر لمن يمتلك  للسيارات موديل 2014 هو 100ألف جنيه وهو لايستحق الدعم.
وقال إن الغرض من استبعاد غير المستحقين للدعم هو الوصول إلى الفئات الاكثر احتياجا والاسر الفقيرة والأولى بالرعاية الاجتماعية ولامساس بالدعم لهم وضمان وصوله لمستحقيه.

في السياق قال المهندس محسن عبد الوهاب رئيس جمعية القبة لحماية المستهلك،  إن متوسط استهلاك الأسرة من الخبز الحر السياحي  يوميا يصل نحو 40 جنيها في حال استبعاده من بطاقة التموين سيتكلف نحو 1200 جنيه شهريا.

وأضاف عبد الوهاب في تصريح خاص أن وزارة التموين والتجارة الداخلية طبقت المعايير استبعاد غير المستحقين للدعم خلال  المرحلةالأولى والثانية دون حوار مجتمعي أو مشاركة المجتمع المدنيالأمرر الذي سيؤدي  إلى  ارتفاع اسعار الرغيف الحر.

وأشار إلى أن  الدكتور علي المصيلحي وزير التموين قام بتعجيل وقف ال400 الف مواطن علي البطاقات  كغير مستحقين وحرمانهم من مقررات التموين خلال شهر فبراير الماضي ومارس الجاري دون إنذار مسبق للتقدم بالتظلمات من خلال الموقع الإلكتروني.