الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

اجتماع روسي - تركي لفتح طريق حلب – غازي عينتاب الدولي

الرئيس نيوز



جرى اجتماع روسي - تركي في منطقة إعزاز يبحث  انسحاب "قوات سورية الديمقراطية" من تل رفعت تمهيدا لفتح الطريق الدولي بين حلب وغازي "عينتاب".


وينص الاتفاق على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 إلى 20 كيلومتراً على خطوط التماس بين قوات النظام والفصائل عند أطراف إدلب وأجزاء من محافظات مجاورة وتحديداً ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي وريف اللاذقية الشمالي.

وتحاول تركيا السيطرة على مدينة تل رفعت عبر التفاهم مع روسيا، الأمر الذي قابلته الحكومة السورية بالرفض القاطع.
يعاني اتفاق "المنطقة العازلة" في إدلب من صعوبات في تثبيته ، وتتجه التطورات بين قوات النظام وفصائل المعارضة المسلحة في المنطقة التي تشكل "هيئة تحرير الشام" المصنفة على لائحة الإرهاب إلى مواجهة شاملة ، حيث تشهد المناطق قصف وقصف مضاد ووقع قتلى بين الطرفين نحو الأسبوع.
وبموجب الاتفاق، على كافة الفصائل سحب سلاحها الثقيل من المنطقة العازلة في منتصف الشهر الحالي، وأن تنسحب المعارضة تماماً منها، على أن تتولى قوات تركية وشرطة روسية الإشراف عليها.
وسيرت القوات الروسية والتركية دورية مشتركة على خطوط التماس مع الجيش العربي السوري بعد انتهاء الاجتماع، رافقها طيران الاستطلاع الروسي والتركي.
وبحسب مصادر المعارضة السورية، قامت دوريات الشرطة العسكرية الروسية بتفكيك الألغام على خطوط التماس في بلدة منغ وقرية مرعناز بريف حلب الشمالي الواقعتين تحت سيطرة الجيش السوري
ومن جهتها، قامت وحدات الهندسة في جيش الاحتلال التركي بتفكيك الألغام على حدود منطقتي منغ وقرية مرغناز من الجهة التي تسيطر عليها المجموعات المسلحة التابعة للجيش الحر
يذكر أن المناطق الشمالية السورية تشهد تسارعا كبيرا في الأحداث على الرغم من الاتفاقيات الدولية.