الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

قصة جمال شعبان.. لماذا أثار قرار وزيرة الصحة بإقالته كل هذه الضجة?

الرئيس نيوز

أصدرت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الخميس، قراراً بإقالة الدكتور جمال شعبان، عميد المعهد القومي للقلب، وتعيين الدكتور محمد أسامة، رئيس قسم جراحة القلب في المعهد خلفًا له، لمدة 3 أشهر مقبلة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم الوزارة، أن قرار وزيرة الصحة جاء بعد مذكرة عرضت عليها من الدكتور أحمد محى القاصد، مساعد الوزيرة لشئون الطب العلاجي والمشرف على غرفة قوائم الانتظار، توضح عددًا من الأخطاء رصدتها لجنة مشكلة من الغرفة المركزية لمتابعة إنهاء قوائم الانتظار في معهد القلب القومي.

 
وأشار إلى وجود عدد من العمليات الجراحية تم تأجيلها بمعهد القلب، دون سبب أو مبرر لمرضى يعانون من ويلات المرض، وفى أمسّ الحاجة إلى إجراء التداخلات العاجلة، الأمر الذى حتّم اتخاذ هذا القرار، حرصا على صحة وسلامة المرضى. ولقت إلى أن اللجنة تبينت خلال بحث شكاوي المرضى بوجود عدد 3598 مريضًا لم يسجلوا.

واعترض عدد من الأطباء وأعضاء فرق التمريض على قرار إقالة الدكتور جمال شعبان.


وتظاهر عاملون داخل معهد القلب القومي اليوم الخميس، مرددين هتافات: "عايزين جمال.. عايزين جمال.. واحد غيره مينفعناش".

وعلق الدكتورة محمد سيد الدراوي، استشاري القلب والقسطرة بمعهد القلب القومي،قائلا إن «الجميع صدموا بإقالة الدكتور جمال شعبان، من إدارة المعهد، وإن الرجل لم يقصر في أداء واجبه أبدًا، وكان يعمل من السابعة صباحًا، وأغلق عيادته من أجل مباشرة العمل في المعهد».


وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام» مع عمرو عبدالحميد على قناة «TeN»، أنه «كان اليوم هناك وقفة احتجاجية في المعهد ضد قرار الإقالة، وهناك حالة صدمة بين أطباء المعهد».

وأردف أن «الدكتور جمال شعبان لم يقصر في قوائم الانتظار، وأي تأخير يكون عائدًا لوزارة الصحة بسبب قرارها، والأطباء يعملون من 7 صباحًا إلى 9 مساءً من أجل قوائم الانتظار، والمعهد أنجز الكثير في حالات قوائم الانتظار».

وتابع أن «المعهد يعمل فوق طاقته، ولا يوجد أي تقصير في العمل من المدير السابق أو الأطباء».