السبت 14 ديسمبر 2019 الموافق 17 ربيع الثاني 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

هل ستفشل سياسة واشنطن تجاه سوريا؟

الخميس 07/مارس/2019 - 11:01 م
الرئيس نيوز
علا سعدي
طباعة

نشر موقع "منتدي الشرق الأوسط" تقريراً تحت عنوان "هل ستفشل سياسة واشنطن تجاه سوريا"، للكاتب سيث فرانتزمان.

 

ويقول الكاتب ان السياسة الخارجية للولايات المتحدة تمر بتغييرات بالغة الأهمية في الشرق الأوسط ، حيث تمنع حرباً مع احتمال وقوع حرب أخري.

 

في 6 فبراير اجتمع 99  عضواً من أعضاء  تحالف محاربة داعش في واشنطن في الوقت الذي خططت فيه الولايات المتحدة لانسحابها من سوريا في خضم هزيمة التنظيم التي تلوح في الأفق.

 

وفي 14 فبراير انضم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى 60 دولة في قمة في وارسو، و قال فيها " إنه من المهم مواجهة إيران في الشرق الأوسط"، ومع رؤية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وعدد من الحلفاء العرب الرئيسيين الحاضرين.

 

ويعتبر الكاتب أن تنظيم داعش  هزم في سوريا علي الجبهة القتالية ولكن افكاره لم يقضي علهيا حيث حذر الجنرال جوزيف فوتيل من أن تنظيم داعش لديه عشرات المتعاطفين والمقاتلين.

 

ويري الكاتب أن الولايات المتحدة الآن تواجه تحدياً معقداً في سحب القوات في سوريا ، ولكنها تترك وراءها بضع مئات من الأفراد كجزء من قوة دولية للاستقرار، والانسحاب الأمريكي الذي أعلن عنه في 19ديسمبر يستغرق عدة أشهر ، وسيمثل الآن "تغييراً تكتيكياً.

 

ويشير الكاتب إلي الوجود الأمريكي في العراق ويتسبب في جدل محلي، وخاصة ما بين السياسيين الموالين لإيران وقوات الحشد الشعبي المتحالفة مع إيران.

 

ويضيف الكاتب أن التحدي الذي تواجهه الولايات المتحدة هو الآن كيفية عبور الجسر من الانسحاب السوري إلى الحفاظ على وجود في العراق وعدم جعل هذا الوجود جزءاً من جدل جديد قد يؤدي إلى دعوات من بغداد إلى انسحاب أمريكي آخر.

ads
ads
ads
ads
ads
ads