السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محمد بن سلمان يوفد وزير الخارجية السعودى إلى إسلام آباد

الرئيس نيوز

أوفد ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان وزير خارجية المملكة إلى إسلام آباد حاملاً رسالة لم يعرف فحواها بعد، ومن جانب آخر أعلن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، أمس، أن باكستان ستُفرج عن الطيار الهندي المحتجز لديها، اليوم الجمعة، في بادرة تجاه نيودلهي، بعد تصاعد التوترات بين البلدين النوويين، ما أثار مخاوف من نزاع شامل بينهما، إلا أن الهند قالت إنها ستبقى على حالة التأهب القصوى على الرغم من هذا الوعد، بحسب "البيان" الإماراتية.

Click Here
 

وأصبح الطيار الكوماندور إبهيناندان فارثامان بطلاً في بلاده، ووجهاً للنزاع بعد إسقاط طائرته في اشتباك جوي نادر بين البلدين فوق أجواء إقليم كشمير المتنازع عليه، وأعلن كبار قادة الجيش الهندي أن القوات الهندية ستبقى في حالة تأهب «قصوى» على الرغم من وعد باكستان.

 

وصرح الجنرال في الجيش سوريندرا سنغ ماهال، في مؤتمر صحافي: «نحن مستعدون تماماً وعلى أقصى درجات الجاهزية للرد على أي استفزاز من باكستان،وصرح خان: «كبادرة سلام سنفرج عن الطيار الهندي». وأضاف: «أنا أخشى حدوث خطأ في الحسابات.. يجب أن لا نفكر حتى في الحرب خاصة، نظراً إلى القوة المدمرة للأسلحة التي نملكها،  إلا أنه أكد أن على نظيره الهندي ناريندرا مودي ألا يفسر رغبته في خفض التصعيد على أنها «ضعف». وأضاف: «يجب على الهند أن تعلم أننا سنكون مجبرين على الرد بقوة ضد أي عمل هندي في المستقبل».

 

وفي الهند، اعتبر وعد عمران خان أنه نصر دبلوماسي لنيودلهي، وقال معلّقون إن إسلام آباد رضخت للضغوط، وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الهندية إن الحكومة سعيدة بأن باكستان قررت إعادة طيار بسلاح الجو الهندي سقط في الأسر بعد إسقاط طائرته، وإنها تتطلع إلى عودته، غير أن كبار قادة الجيش الهندي أعلنوا أن قوات بلاده ستبقى في حالة تأهب «قصوى» على الرغم من وعد باكستان بالإفراج عن الطيار الهندي الذي أسرته أثناء غارات جوية هذا الأسبوع.