الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

زعيم كوريا الشمالية يهمش فريق المحادثات النووية بعد انشقاقات ومزاعم بالتجسس

الرئيس نيوز

كشف مسؤولون وخبراء كوريون جنوبيون ان دبلوماسيين كوريين شماليين مخضرمين يجري تهميشهم من المحادثات النووية قبل القمة الثانية مع الولايات المتحدة حيث يوجد بعض الانشقاقات التي وقعت مؤخراً، بجانب وجود مزاعم بالتجسس ما تسبب في تقويض الثقة لدي زعيم بيونج يانج كيم كونج أون.

وقال الخبراء لوكالة "رويترز": أن كيم استبدل العديد من الدبلوماسيين والمسؤولين الذين خدموا والده وجده بمستشارين جدد وأصغر سنا ، بينما يستعد للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في فيتنام الأسبوع المقبل.

ومن بين أهم التغييرات ، عين  كيم هيوك تشول ليقود المحادثات مع المبعوث النووي الأمريكي ستيفن بيجون، ليحل محل  نائب وزير الخارجية تشوي سون هوي ، الذي قاد المفاوضات في الفترة التي سبقت أول قمة لترامب وكيم في سنغافورة في يونيو.

قال مسؤول كوري جنوبي " إن كيم هيوك تشول ،سفير سابق في إسبانيا طُرد في عام 2017 بعد التجارب النووية والصاروخية الكورية الشمالية ، يعمل في لجنة شؤون الدولة ، وهي هيئة عليا يرأسها الزعيم الشاب"..

وأضاف المسؤول الكوري الجنوبي الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إنها لعبة كبيرة لقضية حساسة، حيث يتم إهمال العديد من الدبلوماسيين ، ويواجهون منافسة شرسة مشتركة بين الوكالات وأسئلة عن إخلاصهم الأيديولوجي نظراً لخبرتهم في الدول الغنية  والرأسمالية.

وأكد المسؤول الكوري الجنوبي أن هيوك تشول دبلوماسي محترف ويبدو أنه اجتاز اختبار اولاء ليصبح الرجل الأساسي في المفاوضات.