الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حكومة ماكرون اعتقلت 84 ألف من السترات الصفراء منذ بدء الاحتجاجات

الرئيس نيوز

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية عن اعتقالها حوالي 84 الف متظاهر خلال احتجاجات السترات الصفراء منذ شهر نوفمبر، وفقاً لموقع  " breitbart" الأوروبي.

وكان البرلمان الأوروبي أدان العنف الذي تمارسه الشرطة الفرنسية ضد المحتجين، وعلي مدي ثلاثة أشهر الماضية اعتقلت حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون 84 الف متظاهر، واحتجز 7500 الف شخص منهم بقسم الشرطة، وفقا لوزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير.

وكشف كاستانير عن إدانة 1800 شخص من نشطاء السترات الصفراء، وحكم علي الملاكم المخضرم كريستوف ديتينجر الذي حارب الشرطة بيديه العاريتين بالسجن لمدة 30 شهراً مع وقف التنفيذ لمدة 18 شهراً في وقت سابق من هذا الأسبوع 

ورفض كاستانير إي مطالب بإصدار عفو عن المتظاهرين من السترات الصفراء، قائلاً: "رسالتي واضحة، أي تدهو وأي عدوان سيتم العقاب"، مضيفاً: يمكننا الشعور بالضيق الاجتماعي ولكن لا نقبل أبداً العنف والتدهور.

وأعلن كاستر عن صندوق بقيمة 1.5 مليون يورو بهدف مساعدة الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون الذين أصيبوا خلال مظاهرات السترات الصفراء، وأصيب ما لا يقل عن 1300  شخص من شرطة مكافحة الشغب ، وقوات الأمن ، ورجال الإطفاء منذ نوفمبر.

 

بينما صوت 438  عضو من أعضاء البرلمان الأوروبي لإدانة عنف الشرطة ودعم بيان دعا جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى التأكد من أن استخدام القوة من قبل وكالات إنفاذ القانون بشكل قانوني ومتناسب وضروري،  ولكنه لم يحدد اسم فرنسا بالاسم