الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

المشاط: السياحة المصرية تتعافى ونتطلع للسياح الصينيين

الرئيس نيوز

قالت وزيرة السياحة رانيا المشاط " إن السياحة المصرية تشهد تحسنا مستمرا مع تزايد عدد السياح القادمين من الدول الغربية والعربية والآسيوية ، ونتوقع المزيد من الزوار الصينيين في الفترة المقبلة".

وأشارت الدكتورة رانيا المشاط خلال مقابلتها مع وكالة "شينخوا" الصينية إلي تحقيق مصر قفزة سياحية في عام 2017 وازدهار السياحة بشكل كبير في عام 2018 عندما زارت مصر شخصيات أجنبية مشهورة.

بينما أشارت الوكالة الصينية إلي ان السياحة حققت عائدات 13 مليار دولا في عام 2010 عندما زارها 14.7 مليون سائح، ولكن بعد ذلك عاني قطاع السياحة من الركود خلال السنوات القليلة الماضية بسبب الاضطرابات السياسية والتحديات التي نتجت عن الإطاحة برئيسين في عامي 2011 و 2013.

وتدهو رقطاع السياحة أيضاً بسبب حادث تحطم الطائرة الروسية في سيناء في أكتوبر 2015 وأدي إلي وفاة أكثر من 200 شخص كان معظمهم من السياح الروس، ووقع حادث مأساوي أخر عندما تحطمت طائرة وتوفي 66 شخصاً من بينهم 15 فرنسياً في مايو 2016.

واكدت المشاط أن السياحة بدأت تستعيد عافيتها، وتغلبت على عواقب تحطم الطائرة الروسية وبدأت العديد من الدول استئناف رحلاتها المعلقة إلى المطارات المصرية، واستأنفت موسكو رحلاتها المباشرة إلى مطار القاهرة في أبريل 2018، وستستأنف الرحلات الجوية إلى المدن المصرية الأخرى ، من بينها منتجعات شرم الشيخ والغردقة الشهيرة على البحر الأحمر كما وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الرئيس عبد الفتاح السيسي في سوتشي بأكتوبر 2018.

 وتابعت المشاط أن دولا شرعت فى فتح خطوط طيران جديدة لم تكن موجودة من قبل، مثل صربيا التى أضافت 11 طائرة جديدة إلى مطار الغردقة شرقى مصر، ومن ناحية أخري أطلقت الخطوط الجوية الصينية سيتشوان رحلة مباشرة إلى مطار القاهرة لأول مرة في أواخر أكتوبر 2018.
ولفتت المشاط إلي ان مصر افتتحت في أواخر يناير مطار أبو الهول الدولي الجديد ، على بعد حوالي 12 كم من أهرامات الجيزة ، الذي ربط الوجهات السياحية شمال وجنوب البلاد عبر الرحلات الداخلية.

واستطردت المشاط نحن فى وزارة السياحة أطلقنا برنامج تحفيز الطيران فى أوائل نوفمبر 2018، والنتائج الأولية للبرنامج تؤكد أن هناك مدنا لم نعتاد أن نرى منها طائرات إلى مصر من قبل، توجد حاليا خطوط طيران بينها وبين المطارات المصرية

وأشادت المشاط  بالتنسيق القائم بين وزارة السياحة ومنظمى الرحلات وشركات السياحة للعمل على جذب المزيد من السائحين، والاستفادة من التقدم فى السياحة الأجنبية لمصر

وأَضافت المشاط أن وزارة السياحة تراقب الاكتشافات الثرية التي اعلنتها وزارة الآثار لإضافة وجهات جديدة علي الخريطة السياحية لمصر، ولقد تم اكتشاف أكثر من 40 مومياء في الشهر الماضي بمحافظة المنيا.

وأكدت المشاط علي دور السياحة الثقافية موضحة ان دعوة الدبلوماسيين الاجانب والقنوات الاعلامية الى مثل هذه الاكتشافات تهدف الى ادخال وتعزيز مناطق جذب جديدة في مصر الى العالم مثل محافظة المنيا التي لم تكن معروفة  للسائحين على الرغم من مواقعها الجذابة، ولدينا برنامج ترويجي يقدم مجموعة متنوعة من الوجهات السياحية في مصر للزوار الأجانب بالتعاون مع وزارة الآثار.

وأوضحت المشاط إن الافتتاح القادم للمتحف المصري الكبير في عام 2020 ، سيكون اكبر عرض في العالم لعرض قطع أثرية لحضارة واحدة ، وهذا جزء أساسي من خطة الترويج لوزارة السياحة.

وتمنيت المشاط لجميع الصينيين سنة صينية جديدة سعيدة ، وأن هذه هى المرة الاولى فى مصر التى تضيء قلعة صلاح الدين بالقاهرة للاحتفال بمهرجان الربيع الصينى والسنة الصينية الجديدة، وتتطلع وزارة السياحة إلى المزيد من السياح الصينيين لزيارة مصر في المستقبل القريب في ضوء العلاقات نمو العلاقات بين البلدين.

وأشادت المشاط بالشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين، مشيرة إلى أن الصين كانت من بين أوائل الدول التي زارها السيسي بعد توليه منصبه.

وأكدت مشاط على التعاون المثمر بين وزارتها والمركز الثقافي الصيني في القاهرة في مختلف المجالات بما في ذلك التدريب والتعلم من الخبرات الصينية.

ومن بين الأنشطة المشتركة ، سيقوم مجموعة من الطهاة الصينيين بزيارة مصر الشهر المقبل لتعليم نظرائهم المصريين كيفية طبخ الأطباق الصينية ، وفقا لما قالته وزيرة السياحة..

وأشارت إلى أن الشعب الصيني لديه وسائله الخاصة لوسائل الإعلام الاجتماعية وأن وزارتها ستعمل من خلال قنواتها الخاصة للتأكد من أن الرسالة ستصل إلى كل مواطن صيني في مناطق مختلفة.

وأضافت المشاط أن لدينا العديد من المشروعات الأخرى للتعاون مع المركز الثقافى الصينى فى القاهرة بما فى ذلك الترويج للوجهات السياحية المصرية باللغة الصينية.