الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير المالية: استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلية تفوق التوقعات

الرئيس نيوز

قال محمد معيط، وزير المالية المصري، لرويترز اليوم الأربعاء، إن استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية خلال الفترة الماضية فاقت التوقعات، مرجعا ذلك إلى تقديراتهم بشأن أسعار الفائدة في البلاد.

وأعلنت مصر أن مستثمرين أجانب اشتروا جميع سندات الخزانة لأجل خمس سنوات التي طُرحت في مزاد يوم الإثنين بقيمة 1.16 مليار جنيه مصري "65.9 مليون دولار"، بمتوسط عائد بلغ 17.59 في المئة، انخفاضا من 18.03 في المئة في المزاد المماثل السابق، وذلك علامة على تجدد الاهتمام بدين الأسواق الناشئة.

وأضاف معيط "الأرقام كانت كبيرة وأكثر من التوقعات... كان تركيزهم الأول على الاستثمار في المدى القصير، لكنهم عادوا هذه المرة للاستثمار في سندات الثلاث والخمس سنوات... قد تكون العودة وفقا لتقديراتهم لأسعار الفائدة في مصر".

ولم يخض معيط في تفاصيل بشأن أرقام استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية، لكن جريدة المال الاقتصادية اليومية، نشرت اليوم الأربعاء، تقريرا نقلا عن مصدر لم تكشف عنه، والذي قال إن حجم استثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية تجاوز 12 مليار دولار خلال يناير الجاري.

ووفقا لآخر بيانات متاحة، بلغت استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية 14 مليار دولار حتى نهاية سبتمبر وهو ما يقل عن 17.5 مليار دولار، وهي القيمة المسجلة في نهاية يونيو الماضي، ومستوى 23.1 مليار دولار المسجل في نهاية مارس 2018.

وأبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير في اجتماع ديسمبر، وكانت آخر خطوة على صعيد أسعار الفائدة في مارس 2018، عندما خفض العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة 100 نقطة أساس إلى 16.75 بالمئة و17.75 بالمئة على الترتيب.

وقال معيط "كل ما يُنشر عن الاقتصاد المصري وتوقعات المؤسسات الدولية له إيجابيته، وهذا ما أعطى الثقة والاطمئنان للمستثمر الأجنبي، الأمر الذي جعلنا جعلهم يعودون للسوق المصرية من جديد بعد غياب، وأكثر ما نهتم به حاليا هو الاستثمار المباشر في مشروعات تخلق فرص عمل وإنتاج وتصدير.

ونفذت مصر سلسلة من إجراءات التقشف الصارمة في إطار برنامج قرض حجمه 12 مليار دولار مدته ثلاث سنوات من صندوق النقد الدولي كانت وقعته في أواخر 2016.