الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

انتخابات الصحفيين: مشاورات سرّية.. ومرشح وحيد لـ"النقيب"

الرئيس نيوز

يعلن مجلس نقابة الصحفيين خلال أيام فتح باب الترشح على الانتخابات الداخلية، ومن المقرر فتح باب الترشح في 9 فبراير، وإعلان كشوف المرشحين عقب غلق باب الترشح ثم فتح باب تلقي الطعون والتنازلات، ثم إعلان الكشوف النهائية، لتبدأ فترة الدعاية الانتخابية حتى موعد انعقاد الجمعية العمومية طبقا للائحة في الجمعة الأولى من شهر مارس والتي تتوافق مع يوم 1 مارس المقبل.

ويشترط حضور نصف عدد أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين + 1 لاكتمال النصاب في المرة الأولى، وفي حال عدم اكتمال النصاب يؤجل انعقاد الجمعية العمومية لمدة أسبوعين لتعقد في 15 مارس، ويشترط حضور 25% فقط وفى حال عدم اكتمالها تعقد فى المرة الثالثة بأى عدد.

ولم تتضح بعد التشكيلات الداعمة للأسماء المرشحة، رغم بدء "مناوشات فسبوكية"، بشأن المطلوب من النقيب المقبل وما حققه النقيب الحالي.

وتتجه الأنظار نحو ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، وعبد المحسن سلامة، النقيب الحالي ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، إذ أن قرار ترشحهما مسألة وقت، وفقا لخبراء، مؤكدين استمرار المشاورات السرية لحسم ملفات خاصة.

أول من أعلن ترشحه، كان الكاتب الصحفي محمد البرغوثي، مدير تحرير جريدة الوطن، قائلا: "مهنة  الصحافة تواجه أزمة وجود لم يُسبق أن تعرضت لها في التاريخ المعاصر، وإن بعض القائمين على أمور المهنة لا تشغلهم غير مكاسبهم الشخصية والمنافع التي يتحصلون عليها من شغل المناصب القيادية".

وأوضح أن الصحف تعاني من التراجع الشديد في الإعلانات، وأن الغالبية العظمى من الصحفيين أصبحوا تحت خط الفقر، مشيرًا إلى أن النقابة في حاجة إلى رؤية جديدة تقوم على إدارة حوار متكافئ مع الدولة، ليس فقط لإقالة هذه المهنة العظيمة من عثراتها، ولكن لحماية المجتمع كله من تآكل وضياع "قوته الناعمة".

 

في السياق، نفى حاتم زكريا، سكرتير عام نقابة الصحفيين، ما تردد عن عزمه ترشحه على منصب نقيب الصحفيين، قال إنه يخوض الانتخابات القادمة سواء على منصب النقيب أو العضوية.

 

وقال الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، في تصريحات صحفية، إنه لا يطمح إلى أي ألقاب جديدة، واعدا بحمل  كافة مشكلات الصحفيين التي لن تحل إلا بتكاتف الجميع".

وألمح الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، لنيته الترشح مجددًا على مقعد النقيب، قائلا: "إن ذلك تلبيةً لرغبة الزملاء واستكمال الإنجازات التي بدأها المرحلة الماضية ومؤكدًا أن النقابة شهدت طفرة كبيرة لم تحدث منذ 7 سنوات".

 

وتحدث عن بعض إنجازاته قائلا: "النقابة عملت الفترة الماضية على حل الكثير من مشكلات الصحف الحزبية والخاصة، وإحداث تطورات عدة منها فتح شهر عقاري وتطوير الدور الثامن بالنقابة، وتخصيص قطعة أرض لإنشاء مستشفى للصحفيين".

وأشار إلى إنشاء منفذ لبيع المنتجات الخاصة بالقوات المسلحة بالنقابة، وجار العمل على حل مشكلة مدينة الصحفيين.

 

وعلق الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على الانتخابات المقبلة في حوار لإحدى الصحف، قائلا: "أدعم نقيب الصحفيين الحالي ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام عبدالمحسن سلامة في انتخابات نقابة الصحفيين المقبلة.. هو أنجز الكثير من الأمور للصحفيين".