الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ب 1000 وثيقة.. أمريكا تعترف بارتكاب أخطاء فادحة في العراق

الرئيس نيوز

أفرجت وزارة الدفاع الأمريكية عن ألف وثيقة بشأن غزو العراق مجمعة داخل دراسة أكاديمية. واعترفت خلالها بارتكاب أخطاء فادحة.
وكشفت الدراسة أن نشرها جاء لاستخلاص الدروس من العثرات العسكرية العديدة خلال غزو العراق، الذي استمر 8 سنوات؛ بين عامي 2003 و2011، مخلّفاً 4000 قتيل، بحسب ما نقل موقع "ناس" العراقي.
 وصدرت الدراسة تحت عنوان "الجيش الأمريكي في حرب العراق"، عن الكلية الحربية للجيش الأمريكي، وقد أخذت وقتاً طويلاً لإعدادها من قبل الجنرال المتقاعد رايموند أوديرنو، منذ 2013، حين كان يمارس مهامه في العراق.

وذكرت الدراسة أن تحسّن الوضع الأمني في العراق بعد 2007 يعود إلى خطة زيادة عدد القوات الأمريكية، والذي بلغ حينها نحو 150 ألف جندي، مضيفة أن الجيش الأمريكي فشل في الاعتراف بقادة فعالين في ساحة المعركة، بل أظهر ميلاً إلى معاقبة المبدعين منهم، وهي حقيقة لم يواجهها الجيش أو يتعامل معها. وأدّى انسحاب القوات الأمريكية من العراق عام 2011، بعد الفشل في التوصّل إلى اتفاق مع الحكومة العراقية حول مهمة مستمرّة، إلى ترك الجيش العراقي الذي كان غير مستعد للتعامل مع عمليات التمرّد المقبلة، ما تسبّب بتدهور أمني واضح، بحسب الدراسة.

وشنّت الولايات المتحدة حرباً على العراق عام 2003، بالتعاون مع عدة دول بينها بريطانيا وأستراليا، تسبّبت بدمار البلد وتهجير الملايين من أهله والإطاحة بحكم الرئيس الأسبق، صدام حسين، ثم محاكمته وإعدامه.