الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

كتاب فاضح في معرض الكتاب.. القصة الكاملة لشائعة "المهذبون"

الرئيس نيوز

ضجّت وسائل التواصل الاجتماعي باسم فاضح لكتاب زعم أنه ضمن الكتب المشاركة في معرض القاهرة للكتاب المقبل.

وتداول الآلاف اسم الكتاب المسيء الصادر عن دار زعموا أن اسمها "مهذبون".

 مصادر في اللجنة الإعلامية للمعرض أكدوا أن قصة الكتاب المزعوم كلها شائعة، نافيين صدور كتاب بهذا الاسم أو وجود دار نشر تحمل اسم "مهذبون". 

وأضافت أن اتحاد الناشرين مسؤول عن اعتماد دور النشر الرسمية، وإدارة الإيداع القانونى بدار الكتب والوثائق القومية هي التي توافق على عناوين الكتب، فيما تراجع هيئة الكتاب عناوين الكتب، قبل تقديمها لزوار المعرض عبر الجهات ذات الصلة بالرقابة والمصنفات.

وكتب على غلاف الكتاب المزعوم أن المؤلف هو محمد دياب السيناريست والمخرج الشهير، الذ سارع لنفي هذه الشائعات، قائلا: "أرجو كل الناس اللي تعرفني إنهم يشيروا توضيحي أن الكتاب ده مش تأليفي ولا أعرف عنه حاجه.. الموضوع كبير لدرجه إن فيه وزير بعت يسأل قريب ليا عن علاقتي بالكتاب لأنه بيدافع عني وسط هجوم كبير من ناس فاكرني مؤلف الكتاب، وناس طلعت في التليفزيون تشتمني".


وأصدر  اتحاد الناشرين بيانا قال فيه: "علمنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعى قيام أحد الأشخاص بالإعلان عن كتاب جديد.. اسمه لا يليق ذكره.. والدار اسمها عكس ما يعنى اسم الكتاب.. وأن الكتاب سيكون متوافرا بمعرض القاهرة الدولى للكتاب.. وهو مفاجأة المعرض".

 
وتابع: "بالبحث تبين أن هذه الدار غير عضوا باتحاد الناشرين المصريين وليس لدينا حتى تاريخه أي طلب من هذه الدار للقيد بالاتحاد لعرضه على لجنة القيد في الفترة القادمة ولم نسمع عنها من قبل".

وأضاف البيان: "هذا الموضوع يسئ للناشرين المصريين وللاتحاد حيث إننا نؤمن أن رسالتنا هي الثقافة ونشرها وبناء الإنسان المصري.. والثقافة المصرية منذ بدء التاريخ لها رساله سامية تؤثر في كل متحدثى العربية في جميع أنحاء العالم".

وأكد: "نحن كاتحاد الناشرين المصريين إذ نرفض هذا الأسلوب الغير أخلاقي لمدعى النشر لإثارة الفوضى والمساهمة في نشر العادات السيئة والتدني برسالة النشر.. ونعلن للجميع رفضنا التام لهذا الأسلوب من أساليب النشر.. وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبلنا فور استكمال البيانات اللازمة".