الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خطة الولايات المتحدة للشرق الأوسط: 90% من الضفة الغربية للفلسطينيين

الرئيس نيوز

قالت وكالة "سبوتنيك" الروسية أن مصدر امريكي كشف لقناة "ريشيت 13" الإسرائيلية، خطة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتسوية السلمية في الشرق الأوسط  التي سيعلن عنها خلال الأشهر المقبلة.

وبموجب الخطة ستحصل فلسطين علي ضعف الأراضي التي تسيطر عليها حالياً اي حوالي 90% من حجم الأراضي بالضفة الغربية، ولكن القدس والمواقع الدينية والأحياء المجاورة والجزء الغربي من المدينة ، سيظل تحت سيادة إسرائيل.

وسيكون الإسرائيليون قادرين على ضم مناطق استيطان كبرى في الضفة الغربية وإبقاء المستوطنات المعزولة تحت سيطرتهم دون أن يكونوا قادرين على توسيعها، وفي نفس الوقت سيكون على إسرائيل إخلاء ما يسمى بالمواقع الاستيطانية غير القانونية، واقترحت الخطة بتعويض عن الخسائر من برنامج آلية التبادل الإقليمي.

وأشارت "سبوتنيك" إلي ان المبعوث الأمريكي الخاص للمفاوضات الدولية جيسون جرينبلات اعتبر تقرير التلفزيون الإسرائيلي عن خطة التسوية الأمريكية في الشرق الأوسط غير دقيق ، وأكد على أنه لا يمكن الوثوق إلا بالبيانات الرسمية الصادرة عن السلطات الأمريكية.

وتفيد التقارير أن الولايات المتحدة تتوقع من الفلسطينيين التخلي عن مطالبهم بشأن الحصول علي أراضي الضفة الغربية  بالكامل والقدس الشرقية ، بما في ذلك الجزء التاريخي من المدينة.
 وبالإضافة إلي ذلك تتوقع واشنطن بعض التنازلات من إسرائيل ، التي تعارض تقسيم القدس وقيام الدولة الفلسطينية.

وأشار المصدر إلي أن الإدارة الأمريكية خططت لطرح الخطة قبل عدة أسابيع ، لكنها قررت إيقافها إلى ما بعد الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية المقرر إجراؤها في 9 أبريل.

وأضافت الوكالة أن الفلسطينيين رفضوا خطة ترامب التي عملت إدراته عليها لشهور، ويرفض الفلسطينيون دخول واشنطن في أي تسوية لحل النزاع مع الإسرائيليين بعد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلي القدس علي الرغم من إدانة العالم الإسلامي وتوصيات الأمم المتحدة بامتناع اقامة بعثات دبلوماسية في القدس حتي يتم تسوية الوضع القانوني لها.