الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. غرفة شركات السياحة توضح عقوبة السفر للحج بشكل غير شرعي

أرشيفية
أرشيفية

حذر علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، المواطنين من التعامل مع السماسرة والكيانات غير الشرعية التي تدعي قدرتها على تنظيم رحلات الحج للمواطنين.

تحذيرات هامة

وقال الغمري، في مداخلة مع برنامج "صناع القرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "المشكلة قائمة من العام الماضي، شركات السياحة لا تنظم استخراج التأشيرات، ولكن الأمر يعود للبوابة، وشركات السياحة تنظم العمل من خلال البوابة".

وأضاف: "الشركات مصرح لها أن تستخرج باركود للموطن الذي يريد السفر ولكن لاحظنا أن السماسرة تحايلوا على الشركات للحصول على باركود لتسفير الناس إلى الحج ولكن وزارة السياحة رفضت ذلك وبدأت تحذر الشركات من هذه المجموعات التي تعتبر مخالفة".

وتابع: "هناك مواطنين يتعرضون للخداع، يخبرون المواطن بتسفيره للحج بسعر زهيد، ولكنه لا يستطيع إدخاله المشاعر المقدسة للحج".

وأكمل: "السعودية تمنع الحج بدون تأشيرة وحال ضبط شخص يحج بتأشيرة غير صحيحة يمنع المواطن من دخول السعودية لمدة 10 سنوات، ولكن هناك أعداد كبيرة تسافر وربما لا تضبط السلطات السعودية سوى 10% من المخالفين".

وواصل: "السعودية أغلقت كافة المنافذ إلى المشاعر المقدسة منذ يوم 5 مايو، وبدأت السلطات السعودية في مراقبة من يروجون للسفر للحج بشكل مخالف".

وأوضح: "الحج شعيرة كلنا نتمناها وحين يجد المواطن أن سعر السفر للحج رسميًا مرتفع فيلجأ إلى من يتعاملون مع الأمر بشكل غير شرعي ولكن الأزهر أفتى أن الحج بهذا الشكل غير شرعي".