الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حماس توضح تطورات المفاوضات مع الاحتلال: "نتنياهو يعرقل الصفقة"

أرشيفية
أرشيفية

أكد وليد كيلاني، المتحدث الإعلامي باسم حركة حماس في لبنان، أن هناك وفدًا من قيادة الحركة موجود حاليًا في القاهرة، مشيرًا إلى أن المحادثات حول الهدنة جارية على قدم وثاق.

عركلة الصفقة

وقال كيلاني، في مداخلة مع قناة "الغد": "نأمل خلال الأيام القادمة أن يكون هناك موافقة من قبل العدو الصهيوني على الاتفاق خاصة بعد أن وافقت حماس على الورقة المصرية التي قدمت لها، وهذه الورقة لم تكتبها ولكن عرضت عليها من الوسطاء وتم التعديل عليها بموافقة المبعوث الأمريكي".

وأضاف: "الكرة في الملعب الإسرائيلي الآن وأصبح واضح للجميع أن من يعرقل التوصل لصفقة تبادل هو نتنياهو شخصيًا؛ لأن لديه نوايا شخصية وكذلك أركان حكومته المتطرفة".

وتابع: "العدو الصهيوني يتملص من كل شيء، حينما وافقت حماس على هذه الورقة بعد ساعات قليلة ذهب ودخل إلى معبر رفح وكان يقول لو وقعنا اتفاقية هدنة سوف ندخل إلى رفح، بمعنى أن هناك نوايا إسرائيلية خبيثة واضحة وهو ما نلمسه من التصريحات".

وأكمل: "لا نعلم ماذا تريد إسرائيل، نحن قلنا إن هناك شروط واضحة لدى المقاومة مثل وقف إطلاق النار وانسحاب العدو من قطاع غزة وعودة النازحين من الشمال وهذه المسارات الثلاثة تكون مدخل للمسار الرابع وهو عودة الأسرى".

المعركة ليست نزهة

وأوضح: "لا نعلم ما هو الجديد الذي تريده إسرائيل، الورقة التي عرضت علينا كان الجانب الإسرائيلي مطلع عليها، أما لماذا رفضت إسرائيل الموافقة فهذا سؤال للجانب الإسرائيلي فهي لا تريد التوصل لاتفاق، ومنذ قليل كنت أطلع على بعض التسريبات لمسؤولين أمريكيين يقولون إن نتنياهو شخصيًا لا يريد هذه الصفقة".

وذكر: "توقيع الاتفاق منوط بالجانب الأمريكي وجدية الإدارة الامريكية في الضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف العدوان وقبول شروط المقاومة، ورأينا كيف دخل بعملية دعائية في رفح وما رأيناه في رفح كان لذر الرماد في العيون".

واختتم: "المقاومة وفصائل المقاومة تعمل بكل ما أوتيت من قوة لمنع المعركة في رفح ومن خلال الوسطاء وعلاقاتنا الدولية نحاول أن نمنع المعركة، ولو فرضت علينا فيجب أن يعلم العدو أنها لن تكون نزهة ولا خيار لنا إلا مواجهة العدو".