السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سيناتور أمريكي: نتنياهو يهين ذكاء الأمريكيين ويجب أن يحاسب على تصرفاته

السيناتور الامريكي
السيناتور الامريكي بيرني ساندرز

أكد السيناتور الأمريكي بيرني ساندر؛ أن العالم بأكمله يدين سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حربه على قطاع غزة.

وقال ساندرز في مداخلة مع شبكة "سي أن أن الامريكية": "أنا يهودي وعائلتي ذبحت على يد هتلر؛ وأنا حساس للغاية ضد معاداة السامية وأتمنى أن يكون جميع الأمريكيين كذلك وعلينا ان نتأكد من عدم وجود معاداة للسامية ليس فقط في الجامعات ولكن في كافة أنحاء البلاد".

وأضاف: "نتنياهو سياسي ماكر للغاية؛ إذا كان العالم أجمع يدين سياسة الحرب التي تتبعونها والتي تسببت الأن في مقتل أو جرح 5% من سكان فلسطين ودمرت البنية التحتية؛ العالم كله يقول ما الذي تفعلونه؟".

وتابع: "ما فعله نتنياهو هو محاولة صرف الانتباه وقد وقعت وسائل الاعلام الامريكية في الفخ والقول بأن أي احتجاج ضد إسرائيل هو معادي للسامية؛ إذا كنت تتحدث عن أن ثلثي من قتلوا أو أصيبوا هم من النساء والأطفال وليسوا من حماس فأنت معادي للسامية".

وأوضح: "إذا تحدثت عن أن 70% من المساكن دمرت فهذا معادي للسامية إذا تحدثت عن مدى قلق الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية بشأن المجاعة والأطفال اليوم في غزة يموتون بسبب سوء التغذية إذا تحدثت عن ذلك فأنت معادي للسامية".

وأكمل: "اعتقد أن الشعب الأمريكي لن يقع في هذا الفخ؛ نتنياهو يهين ذكاء الشعب الأمريكي ويجب أن تتم محاسبته على تصرفات جناحه اليميني وبالمناسبة الحكومة العنصرية واتهام كل من ينتقده هو معاد للسامية هو أمر مشين حقا".

وعن تأثير الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الامريكية على الحملة الانتخابية للرئيس جو بايدن قال ساندرز: "أتذكر الماضي؛ ويشير اشخاص أخرون إلى أن ما يحدث قد يكون فيتنام بايدن؛ كان ليندون جونسون في كثير من النواحي ريسا جيدا على المستوى المحلي حيث قدم بعض التشريعات الرئيسة واختار عدم الترشح في عام 68 بسبب معارضة أرائه حول فيتنام".

واختتم: "أنا قلق من ان الرئيس بايدن يضع نفسه في موقع يؤدي إلى نفور ليس فقط من الشباب ولكن من الكثير من القاعدة الديموقراطية فيما يتعلق بأرائه بشأن إسرائيل وهذه الحرب".