الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

قبيل اجتماع الفيدرالي.. تراجع النفط يقلل آمال خفض معدلات أسعار الفائدة الأمريكية

الرئيس نيوز

تراجعت توقعات السوق لأي تخفيضات في أسعار الفائدة الأمريكية، مما قد يعزز الدولار الأمريكي وربما يضعف الطلب على النفط وأسعاره، إذ ترتفع مع قوة الدولار تكلفة شراء النفط الخام.

وتراجعت أسعار النفط قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي مع هدوء المخاوف بشأن انقطاع الإمدادات وسط محادثات وقف إطلاق النار، ولكن تستمر المخاوف بشأن التوترات المستمرة في البحر الأحمر وتأثيرها على حركة الملاحة البحرية، وفقًا لرويترز

وشهدت أسعار النفط انخفاضًا طفيفًا أمس الثلاثاء مع هدوء التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط. ويراقب المستثمرون الآن عن كثب مراجعة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في الأول من مايو بحثًا عن أي تغييرات في السياسة قد تؤثر على الطلب على النفط.

وبحلول الساعة 5:15 بتوقيت جرينتش، شهدت العقود الآجلة لخام برنت انخفاضا بنسبة 0.11 بالمئة إلى 88.3 دولارا للبرميل. وفي الوقت نفسه، شهدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي انخفاضًا بنسبة 0.23% إلى 82.44 دولارًا للبرميل. وشهد عقد الشهر الأول لكلا الخامين القياسيين انخفاضا يزيد عن 1 بالمئة يوم الاثنين.

تفكيك المخاطر الجيوسياسية

دفعت المفاوضات الجارية لوقف محتمل لإطلاق النار في الشرق الأوسط المشاركين في السوق إلى تقليص علاوة المخاطر الجيوسياسية في أسعار النفط. وقد أدت محادثات وقف إطلاق النار، إلى جانب الاجتماع القادم للاحتياطي الفيدرالي، إلى بعض التحفظات على المدى القريب بين المستثمرين.

وفي خضم محادثات وقف إطلاق النار، لا تزال المخاوف قائمة بشأن التوترات المستمرة في البحر الأحمر وتأثيرها على حركة المرور البحرية جنوب الطريق التجاري لقناة السويس. وقد ساهمت هذه التوترات في الحفاظ على حد أدنى لأسعار النفط. لذلك، قد يؤدي هذا إلى ارتفاع علاوات المخاطر إذا كان من المتوقع حدوث انقطاع في إمدادات النفط الخامـ وفقًا لموقع أويل برايس.

اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي وتأثيره

يراقب المستثمرون عن كثب مراجعة سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المقرر إجراؤها في الأول من مايو، خاصة في ضوء الضغوط التضخمية المستمرة. 

وقد تم تأجيل توقعات السوق لأي تخفيضات في أسعار الفائدة، الأمر الذي قد يعزز الدولار الأمريكي وربما يضعف الطلب على النفط وأسعاره. 

ويقيم بعض المستثمرين بحذر إمكانية رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية هذا العام والعام المقبل، نظرا لمرونة التضخم وسوق العمل.

كما أثرت المخاوف بشأن الطلب على معنويات السوق، حيث وصلت علاوات الديزل وزيت التدفئة على النفط الخام إلى أدنى مستوياتها منذ أشهر. 

وأشار المحللون إلى أن مستويات الاستهلاك في الولايات المتحدة تقترب من متوسط أدنى مستوى موسمي خلال السنوات الخمس الماضية، وفقا لبيانات من إدارة معلومات الطاقة بالولايات المتحدة.