الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ما هي متلازمة "تي تي إس" التي تلاحق لقاح أسترازينكا بالمحاكم؟

الرئيس نيوز

اعترفت شركة الأدوية العملاقة أسترازينكا لأول مرة بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا "يمكن، في حالات نادرة جدًا، أن يسبب أعراضًا نادرة ولكنها مميتة تعرف علميًا باسم "تي تي إس"، وجاء هذا الاعتراف في وثيقة قانونية قدمت إلى المحكمة العليا في فبراير الماضي.

وذكرت الشركة في الوثيقة أن مرض "تي تي إس"، يمكن أن يصاب به الأشخاص حتى لو لم يحصلوا على تطعيم، مضيفة أن شهادة الخبراء ستكون الفيصل في تحديد السببية في كل حالة على حدة.

ووفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، تواجه الشركة دعوى قضائية جماعية تزعم أن لقاحها ضد فيروس كورونا، والذي تم تطويره بمساعدة جامعة أكسفورد، أدى إلى العديد من الوفيات والإصابات الخطيرة وقال المحامون، إن بعض الأسر واجهت "تأثيرا مدمرا" للتطعيم.

في العام الماضي، قدم جيمي سكوت، وهو أب لطفلين، أول شكوى ضد شركة الأدوية والتكنولوجيا الحيوية البريطانية السويدية المتعددة الجنسيات وذكر سكوت في شكواه أنه أصيب بـ “جلطة دموية ونزيف في دماغه”، مما أدى إلى إصابته بإعاقة شديدة في الدماغ، وألقى باللوم في حالته على لقاح أسترازينكا الذي تلقاه في أبريل 2021، حتى أن المستشفى أبلغ زوجته أن سكوت لن يتمكن من البقاء على قيد الحياة، وتحاول الشركة الرد على هذه الادعاءات في المحكمة وضحدها.

وبعد هدوء عاصفة فيروس كورونا المستجد في الفترة الأخيرة وانحسار الجائحة قبل أن تعود إلينا الأزمة من جديد ولكن، في هذه المرة يلعب اللقاح الذي يتسبب في الإصابة بمرض خطير، دور البطولة في القصة الجديدة.

ومع انحسار جائحة فيروس كورونا ظننا أن الأزمة قد حلت، قبل إن تعترف شركة أسترازينيكا رسميا أن لفتحها ضد فيروس كورونا له يسبب آثارًا جانبية نادرة.

متلازمة الصدمة السمية

تقدمت إحدى شركات المحاماة بدعوة قضائية ضد شركة أسترازينيكا والتي تؤكد أن اللقاح الذي طور مع جامعة أكسفورد تسبب في وفاة وإصابة عشرات الحالات وأكد المحامون أن اللقاح له كثير من الآثار الجانبية المدمرة على عدد صغير من العائلات.

ويعد أول الضحايا يقدم دعوة هو جيمي سكوت وهو أب لطفلين بعد إصابته بجلطة دموية ونزيف في الدماغ منعه من العمل بعد حصوله على اللقاح في أبريل 2021.

ما هي متلازمة الصدمة السمية TTS؟

ويعد مرض TTS يرمز إلى تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات، ويدعى متلازمة الصدمة السمية، ويتسبب المرض في إصابة بعض الأشخاص بجلطات دموية، وانخفاض عدد الصفائح الدموية.

أبرز أعراض متلازمة الصدمة السمية

حمى شديدة مفاجئة - انخفاض ضغط الدم -القيء أو الإسهال - التشوش - طفح جلدي يشبه الحرق الشمي - آلام العضلات - النوبات المرضية - حالات الصداع - احمرار العينين.