السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. نقيب الصحفيين يوضح القواعد الجديدة لتغطية الجنازات

نقيب الصحفيين
نقيب الصحفيين

أكد الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، أن الاجتماع مع نقيب المهن التمثيلية شهد حرصًا شديدًا على مجموعة من القواعد العامة التي لابد أن يتم اتباعها كجزء من مسؤولية الصحافة ودورها وحريتها بخصوص تغطية الجنازات.

تصوير الجنازات

وقال البلشي، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "من اللحظة الأولى اخترت عدم الحديث في الموضوع قبل أن نعقد الاجتماع؛ لأن الأمر ليس مجال للتنابز أو الصراع، الاجتماع عقد في إطار من الود والرغبة في وضع قواعد عامة تحفظ خصوصية الناس وتضمن حق الصحفيين في التغطية دون تجريح وتجاوز، خاصة وأن بعض التجاوزات ليست لصحفيين ولكن لبعض الناس غير المدربين والذين يريدون تحقيق مكاسب".

وتابع: "الأساس أن نصل إلى تغطية والحفاظ على مشاعر الناس وحياتهم الشخصية والحفاظ على حق المواطن في الوصول للمعلومة، وبعض الجنازات البعض منها توثيقي، مثل جنازات: عبد الناصر وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ".

وواصل النقيب: "اتفقنا على مجموعة من القواعد العامة، وتم التعاقد مع شركة سكنة، وهي شركة تعاقدت معها النقابتين لنقل الجنازات وتكريم الناس، وجزء من القواعد توفير أماكن لائقة لعمل الصحفيين؛ حتى لا يكون هناك خلط وسوف نتشارك بالتدريب لكل العاملين، وسوف نتواصل من أجل محاولة تقليل الأخطاء ووضعنا قواعد معلنة سوف توزع على الزملاء لتحديد طريقة التغطية السليمة".

أماكن لائقة ومناسبة للصحفيين

وأكمل: "دعونا الزملاء لعدم تغطية المقابر، ودعوناهم للتفرقة بين شيئين، وهما المكان العام وهو الجنازة والمكان الخاص الذي يمكن أن يخضع لقواعد المنظمين أو أصحاب الجنازة؛ العزاء مكان خاص أما الجنازة مكان عام".

وذكر نقيب الصحفيين: "سيكون هناك أماكن لائقة ومناسبة يمكن للصحفيين الوقوف فيها والتغطية، وسوف يكون هناك أماكن للقاءات، وأيضًا سيتم تخصيص أماكن للخروج".

واختتم: "العزاء مكان خاص يحدد قواعده صاحب العزاء، سوف يكون هناك أيضًا فيست يرتديه الصحفي أو بطاقة هوية توضح أنه يعمل كصحفي، وسوف يكون هناك بطاقات للتغطية في الجنازات، وهذه القواعد هي البداية التي سوف نبدأ بها، وسوف تحقق نتيجة على المدى الطويل، نحن أمام حالة من السيولة ونعمل على ضبطها".