السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تطبيق التوقيت الصيفي 2024.. اعرف موعد غلق وفتح المحلات التجارية الجمعة القادمة

موعد تطبيق التوقيت
موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024

يبحث الكثير من المواطنين في أنحاء الجمهورية، عن موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024، والذي بدوره يؤثر على مواعيد غلق وفتح المحلات التجارية، عقب عودة العمل بالتوقيت الشتوي في مصر بعد توقف دام لـ7 سنوات.

موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024

موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024

ومن المقرر أن يبدأ تغيير الساعة اعتبارًا من منتصف ليلة الجمعة القادمة الموافق 26 أبريل 2024، حيث سيتم تقديم الساعة لمدة 60 دقيقة كاملة، ويستمر التوقيت الصيفي إلى يوم 28 أكتوبر 2024؛ بهدف ترشيد استهلاك الطاقة خلال فصل الصيف.

موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024

ينص قانون العمل بالتوقيت الشتوي في مصر، على تطبيق التوقيت الشتوي اعتبارًا من آخر جمعة في شهر أكتوبر من كل عام ولمدة 6 أشهر، أي حتى آخر خميس من شهر أبريل من كل عام، والذي سيوافق يوم 25 أبريل الجاري.

موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024

كيفية تعديل الوقت على الهاتف يدويًا؟

يمكنك تغيير التوقيت يدويًا على الهاتف من خلال الدخول إلى الإعدادات، ثم اضغط على «تاريخ ووقت» بعد ذلك، ثم قم بإلغاء تفعيل التوقيت التلقائي وقم بتعديل الوقت يدويًا حسب الرغبة.

موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024

فوائد تطبيق التوقيت الصيفى

1- توفير الإضاءة الاصطناعية: عندما يتم تقديم الساعة إلى الأمام في فصل الصيف، يصبح الإضاءة الطبيعية متاحة لفترة أطول خلال النهار، وبالتالي يمكن للأفراد تقليل استخدام الإضاءة الاصطناعية في المنازل والمكاتب.
2- تقليل استهلاك الطاقة في التبريد: في الأماكن ذات المناخ الحار، يمكن لاستخدام التوقيت الصيفي تقليل استخدام أجهزة التكييف وتبريد المباني، حيث يكون أكثر برودة في ساعات المساء، مما يقلل من الحاجة إلى تشغيل أجهزة التبريد.
3- تقليل استهلاك الطاقة في الإلكترونيات والأجهزة المنزلية: يمكن للتوقيت الصيفي أن يؤدي إلى تقليل استهلاك الطاقة في الأجهزة المنزلية مثل الأفران الكهربائية والغسالات والمجففات والتلفزيونات والكمبيوترات.
4- تقليل استهلاك الوقود في النقل العام والسيارات الخاصة: مع زيادة ساعات النهار، يمكن للأفراد أن يستفيدوا من النقل العام أو ركوب الدراجات بدلًا من استخدام السيارات الخاصة، هذا يؤدي إلى تقليل استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
5- تأثير اقتصادي: يمكن أن يؤدي تقليل استهلاك الطاقة إلى توفير تكاليف على المستوى الوطني، حيث يمكن تقليل الحاجة إلى استيراد الوقود وتوليد الكهرباء.

وفي إطار ترشيد استهلاك الطاقة وتحقيق الفوائد الاقتصادية والبيئية، تم تحديد مواعيد جديدة لفتح وغلق المحلات التجارية خلال فصل الصيف لعام 2024، حيث تأتي هذه المواعيد استنادًا إلى قرار وزارة التنمية المحلية برقم 456 لسنة 2020.

مواعيد فتح وغلق المحلات في فصل الصيف 2024

1- فتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا وتغلق الساعة 11 مساءً.
2- زيادة التوقيت يوميًا في أيام الخميس والجمعة، وفي الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة 12 منتصف الليل.
3- فتح المطاعم والكافيهات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة 5 صباحًا وتغلق الساعة 1 صباحًا.
4- استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.
5- فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية من الساعة 8 صباحًا وتغلق 7 مساءً.

الاستثناءات:
يُستثنى من هذا القرار محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران.

وبهذه المواعيد الجديدة، يتم تحقيق توازن بين تلبية احتياجات الجمهور وترشيد استهلاك الطاقة خلال فصل الصيف في مصر.

اقرأ المزيد

موعد التوقيت الصيفي 2024.. خلال أيام هتقدم الساعة 60 دقيقة

التوقيت الصيفي في مصر 2024.. ميعاد تغيير الساعة